صنعاء: قال برلماني بريطاني اليوم الاثنين في ختام زيارة له إلى صنعاء إن أمن اليمن من أمن دول الخليج والمنطقة، وان بريطانيا تهتم باستقراره واستمرار وحدته. وقال رئيس لجنة الشؤون الداخلية في مجلس العموم البريطاني كيث فاز، بعد زيارة إلى اليمن استغرقت أياماً عدة للصحافيين، quot;تحرص المملكة المتحدة على تعزيز علاقتها مع اليمن لدورها في المنطقةquot;.

ويشهد جنوب اليمن وشماله موجة احتجاجات منذ يونيو/حزيران الماضي حيث يطالب محتجون في جنوب البلاد بالانفصال عن الدولة المركزية في صنعاء. وتقول حركة التمرد في شمال اليمن بمواجهات مع القوات الحكومية أدت إلى سقوط قتلى وجرحى بالعشرات من الجانبين. وأكد فاز على ان زيارته إلى اليمن تأتي في إطار تقوية العلاقات الثنائية بين اليمن وبريطانيا، وقال quot;إن علاقتنا مع اليمن مهمة في الشرق الأوسط وقوة اليمن معناها قوة للخليجquot;.

وكان عضو مجلس العموم البريطاني قد سلم خلال زيارته رسالة من رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون للرئيس اليمني على عبد الله صالح تتعلق بتعزيز التعاون بين البلدين، وبخاصة في مجال مكافحة الإرهاب. يشار الى ان بريطانيا كانت قد احتلت الجزء الجنوبي من اليمن واستمرر الاحتلال 128 عاما وكان خروج بريطانيا، من عدن كبرى مدن الجنوب فى 30 نوفمبر/تشرين الثاني 1967.