نضال وتد من تل أبيب: أبرزت الصحف الإسرائيلية على نحو واسع التوقعات السوداوية لوزارة الصحة الإسرائيلية، بأن تحصد إنفلونزا المكسيك حياة 700 إسرائيلي خلال الشتاء القادم، مشيرة إلى أن الخطر يهدد بالذات أوساط الشباب. وتناولت الصحف في أعدادها الصادرة اليوم، نتائج التصويت في الكنيست أمس على مشروعي القانونين: قانون خصخصة أراضي الدولة وقانون موفاز، حيث أقرت الكنيست القانونين معا مما اعتبر انتصار لنتنياهو على معارضيه داخل الائتلاف الحكومي.

وتطرقت الصحف أيضا إلى ملف ليبرمان الذي أعلن نيته الاستقالة من وزارة الخارجية إذا أقدمت النيابة العامة على تقديم لوائح اتهام ضده. وفيما تجاهلت الصحف بشكل ملفت للنظر افتتاح مؤتمر حركة فتح اليوم، فإنا لفتت إلى أن وزير الأمن الإسرائيلي، إيهود براك جدد اتصالاته مع مجلس المستوطنات. وأِشارت الصحف الإسرائيلية إلى ما جاء في مقابلة المبعوث الأميركي، جورج ميتشيل مع صحيفة نيويورك تايمز وقوله إن عشرة دول عربية وافقت على القيام بخطوات لبناء الثقة، وأن بعض هذه الدول وافق على السماح للرحلات التجارية الإسرائيلية المرور من أجوائها، واستعداد البعض الآخر على فتح مكاتب لرعاية المصالح في تل أبيب.

يسرائيل هيوم: وزارة الصحة تتوقع موت 700 إسرائيلي بإنفلونزا المكسيك

عرضت وزارة الصحة أمس سيناريوهات سوداء حول أخطار انتشار أنفلونزا الخنزير في إسرائيل وخصوصا خلال الشتاء القادم. وأشارت هذه السيناريوهات إلى أن الوزارة تتوقع موت 700 شخص من إسرائيل، وإصابة واحد من كل 4 إسرائيليين بالمرض. وأكد مدير عم وزارة الصحة، آفي يسرائيلي، في مؤتمر صحفي خاص،الاثنين، أن الحديث لا يدور عن سيناريو غريب بل عن سيناريو معقول ومنطقي، انطلاقا من القناعة بأنه لن يتم خلال الأشهر القريبة التوصل إلى مصل مضاد بشكل فعال ضد المرض. وقال البروفيسور داني إينغيلهارد :quot; للأسف فإننا نتحدث عن وفاة 700 مواطن من قطاع الشباب الذين سيموتون متأثرين بهذا المرضquot;.

وأشار إلى أن الحكومة الإسرائيلية لم ترصد لغاية الآن الميزانيات اللازمة والكافية لشراء المصل المضاد للمرض في حال تم تطويره وعند تطويره. واعتبر إينغيلهارد أن الحديث عن 700 ضحية هو حديث متفائل للغاية، وأن على الحكومة أن تسارع لتفادي تفاقم المرض وأن تعمل لضمان شراء وجبات كافية من المصل الضاد عند تطويره، والسعي لتطعيم السكان ضد المرض.
وقال مدير عام وزارة الصحة إن توقعات الوزارة تشير إلى أن 25% من المواطنين سيصابون بالمرض خلال الشتاء القادم، مما يعني أن ما بين 25-40% من العاملين في إسرائيل قد يضطرون للتغيب عن أماكن عملهم بسبب المرض لمدة أسبوع كامل على الأقل. وفي هذه الحالة ستضطر المدارس والمؤسسات العامة إلى إغلاق أبوابها، كما سيمس ذلك مسا خطيرا بحركة التجارة والاقتصاد الإسرائيلي.

وكشف عن أن وزارة الصحة الإسرائيلية تستعد باتخاذ خطوات استبقاية كتجنيد القوى العاملة في الجهاز الصحي، وتقليص العمليات الجراحية والفحوصات غير الضرورية،وخفض مدة رقود النساء الوالدات في المستشفى من ثلاثة أيام إلى يوم واحد لمنع إصابتهن بالمرض، والإعلان عن حالة طوارئ طبية وإلزام كل طلبة فروع الطب والتمريض بالعمل في جهاز الصحة عند استدعائهم.

معاريف: لقد رفعوا أياديهم مصوتين

اختارت معريف هذه الكلمات للتعبير عن تراجع الوزراء وأعضاء الائتلاف الحكومي عن تصريحاتهم النارية المعارضة لمشروعي قانونين قدمهما نتنياهو وهما قانون خصخصة أراضي الدولة، وقانون موفاز، بعد أن هدد نتنياهو بفصل كل حزب وكل وزير يعارض القانونين من الحكومة. وزادت معاريف بأن كتبت في الصورة التي وضعتها على الصفحة الأولى ، عند كل نائب ووزير تراجع عن موقفه اسمه وعبارة تراجع..

واعتبرت معاريف أن تمرير قان موفاز وقانون خصخصة أراضي الدولة، هو نصر لنتنياهو الذي أثبت تصويت أعضاء الكنيست من الائتلاف الحكومي أنهم يخافون على مناصبهم وعلى كراسيهم. وقالت الصحيفة إن نتنياهو، الذي مني قبل أسبوعين بهزيمة نكراء، استطاع أمس تحويلها إلى نصر كبير، ودق أسافين داخل أحزاب شركائه في الائتلاف، سواء في حزب لعمل، أم في حزب البيت اليهودي.

يسرائيل بوسط: البنك المركزي سيشتري 100 مليون دولار يوميا

أعلن محافظ بنك إسرائيل، البروفيسور، ستانلي فيشر، أن بنك إسرائيل سيشتري يوميا أكثر من 100 مليون دولار وذلك quot; في حال استمر عدم الاستقرار في سعر صرف الدولار، بشكل لا يناسب الشروط الاقتصادية الأساسية، أو في حالة عدم عمل سوق العملات الأجنبية كما يجبquot;. وقالت الصحيفة إن الهدف من هذه الخطوة هو منع استمرار انخفاض سعر صرف الدولار الذي انخفض إلى 3.75 شيقل، مشيرة إلى أن بنط إسرائيل اشترى ومنذ بدء تدخله في سوق العملات الأجنبية في آذار من العام 2008 أكثر من 24 مليار دولار.

وقالت الصحيفة إن محافظ البنك المركزي يسعى من خلال الاعتماد على القوانين الاقتصادية الخاصة إلى تثبيت قدرة الحكومة والبنك المركزي على تحديد سعر صرف الدولار، من خلال شراء كميات كبيرة من العملة في السوق لمنع تدهور سعر صرف الدولار. ولفتت الصحيفة إلى أن بنك إسرائيل اشترى حسب التقديرات المتوفرة حاليا مئات ملايين الدولارات، خارج الإطار الذي كان حدده بنفسه.