ليبرفيل: اقيل علي بونغو، نجل الرئيس الغابوني الراحل عمر بونغو والمرشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 30 اب/اغسطس، من مهماته كوزير للدفاع بحسب بيان للرئيسة بالوكالة الجمعة، وذلك عشية بدء الحملة الانتخابية. وقالت الرئيسة روز فرانسين روغومبي في رسالة الى الامة بثها التلفزيون العام مساء الجمعة quot;بهدف وضع جميع المرشحين (...) على قدم المساواة، حرصت على ان يقال من بين هؤلاء من هم اعضاء في حكومة الجمهوريةquot;.

ولم تشر روغومبي الى اسم معين، لكن المرشح الوحيد الذي كان لا يزال عضوا في الحكومة هو علي بونغو، وزير الدفاع منذ العام 1999 والذي رشحه الحزب الديموقراطي الغابوني للانتخابات الرئاسية. وفي اتصال مع وكالة فرانس برس، لم تحدد الرئاسة ومكتب رئيس الوزراء على الفور هوية من سيخلف بونغو على راس هذه الوزارة الاستراتيجية.

واحتفظ علي بونغو بمنصبه في الحكومة التي تشكلت في 22 تموز/يوليو، وكذلك بيار كلافيه ماغانغا موسافو (التعليم التقني) مرشح احد احزاب الاكثرية، بخلاف ثلاثة مرشحين اخرين. وندد العديد من المرشحين والسياسيين وافراد المجتمع المدني ببقائهما في الحكومة، لكن الحزب الحاكم اعتبر ان لا قانون يفرض اقالة وزير مرشح.

واعلن ماغانغا موسافو في السادس من اب/اغسطس استقالته للتفرغ لحملته. وفي اليوم التالي، نظمت تظاهرة في ليبرفيل احتجاجا على بقاء علي بونغو في الحكومة وتخللتها مواجهات مع عناصر الشرطة اسفرت عن جرحى. وفي رسالتها الى الامة، حضت روز فرانسين روغومبي مواطنيها على التوجه الى هذه الانتخابات الرئاسية المبكرة quot;بهدوء وتفاهم وطنيquot; اثر وفاة عمر بونغو في حزيران/يونيو الفائت.

وتبدأ الحملة الانتخابية السبت وتستمر اسبوعين.