هراري:اكد الاتحاد الاوروبي الاحد انه سيقدم في 2009 الى زيمبابوي حوالى 90 مليون يورو من المساعدة الانسانية وانه لم يتوقف عن مساعدة هذا البلد على رغم العقوبات المتخذة ضد نظام روبرت موغابي.

وقال المفوض الاوروبي للتنمية والمساعدة الانسانية كارل غوشت في ختام زيارة استمرت يومين لزيمبابوي، وهي الاولى منذ فرض العقوبات قبل سبع سنوات، ان quot;الاتحاد الاوروبي لم يتوقف ابدا عن مساعدة زيمبابويquot;. واضاف quot;بين 2002 و2009، دفع حوالى 600 مليون يورو في مجال المساعدة الانسانية وسنركز الان على مساعدة اكثر بنيوية، وهذا ما نسميه المساعدة الانتقالية للتعليمquot;.

واوضح غوشت الذي ترأس وفدا التقى الرئيس المستبد روبرت موغابي ومنافسه السابق وزعيم المعارضة رئيس الوزراء مورغان تشانغيراي الذي شكل حكومة وحدة وطنية، quot;سنستثمر في 2009 وحده 90 مليون يورو في زيمبابويquot;.

الا ان الوفد انتقد انتهاكات حقوق الانسان التي ما زالت تحصل في زيمبابوي.

وقالت وزيرة التنمية السويدية غونيلا كارلسون العضو في الوفد، quot;ما زلنا نتلقى كثيرا من التقارير المتعلقة بانتهاكات حقوق الانسان. هذا امر غير مقبول، وهذا لا ينطبق على روحية الاتفاق السياسي الشاملquot;.

وتأتي زيارة الوفد في وقت طلب قادة مجموعة التنمية لجنوب افريقيا (15 بلدا) من الاتحاد الاوروبي رفع العقوبات المفروضة على زيمبابوي والتي اتخذت للتنديد بانتهاكات حقوق الانسان من قبل نظام موغابي.