بروكسل، وكالات: أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية ان وزراء خارجية الدول الست التي تتولى الملف النووي الايراني (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا) ستعقد اجتماعا الاسبوع المقبل في نيويورك على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة.

الى ذلك اكد مكتب الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا الاثنين عقد لقاء بين ايران والقوى العظمى في الاول من تشرين الاول/اكتوبر حول ملفها النووي، سيشارك فيه خصوصا سولانا وكبير المفاوضين الايرانيين سعيد جليلي.

وقالت كريستينا غالاش المتحدثة باسم سولانا لوكالة فرانس برس quot;هذا الصباح اجرينا اتفاقا مع الايرانيين لعقد اجتماع في الاول من تشرين الاول/اكتوبرquot; في مكان لم يحدد بعد، وفضلا عن سولانا وجليلي سيضم اللقاء ممثلون عن القوى العظمى التي تتفاوض منذ سنوات بشان الملف النووي مع طهران، وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا اضافة الى المانيا. وسيعقد اللقاء على الارجح على مستوى المدراء السياسيين.

وقد قام سولانا بانتظام بدور وسيط ممثلا القوى العظمى لدى ايران في هذه المحادثات.

من جهتها، أعلنت إيران الاثنين الاستعداد للتفاوض مع الدول الست، الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا، وأشارت إلى أن الجهات المعنية تسعى للتحضير لذلك، إلا أنها شددت على رفض التفاوض حول quot;الحقوق النووية المؤكدةquot;.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية شبه الرسمية (مهر)، عن الناطق باسم وزارة الخارجية حسن قشقاوي تأكيده أن إيران مستعدة للتفاوض مع دول مجموعة خمسة زائد واحد في نطاق رزمة مقترحاتها، موضحا أن الجهات المعنية تعمل على التحضير للقاء. وقال في مؤتمره الصحفي الأسبوعي quot;كما أعلنا مرارا فإن الشعب الإيراني من دعاة التعاطي والحوار، ونحن مستعدون لهذا التعاطي والحوار في نطاق رزمة المقترحات quot;.

وبشأن موعد انطلاق المفاوضات، نوه المتحدث بأنه لا يمكنه تحديد موعد دقيق لذلك، مؤكدا أن التحضيرات جارية من قبل الجهات المعنية للإعداد لهذا اللقاء، وفق (مهر)

وذكّر قشقاوي بأن quot;الشعب الإيراني لن يتفاوض حول حقوقه النووية المؤكدة، إلا انه ما جاء في رزمة المقترحات هو تبديد القلق العالمي وهذا أمر يمكن التفاوض حولهquot;، على حد وصفه

وتشتبه الدول الغربية بان ايران تسعى الى اقتناء السلاح النووي، الامر الذي تنفيه طهران، وتصر طهران على رفض تعليق انشطتها لتخصيب اليورانيوم بالرغم من خمسة قرارات لمجلس الامن الدولي في هذا الصدد، ثلاثة منها مرفقة بعقوبات.

افتتاح المؤتمر العام السنوي للوكالة الذرية

الى ذلك، افتتحت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاثنين مؤتمرها السنوي العام الذي سيستمر اسبوعا ويفترض ان يوافق رسميا على تعيين المدير العام الجديد يوكيا امانو، وسيتوجه الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بكلمة عبر الفيديو الى المؤتمر الذي يضم ممثلي الدول الاعضاء ال150 في الوكالة الذين يجتمعون للمرة الاولى في مركز المؤتمرات الجديد في مقر الامم المتحدة في فيينا.

وتراس محمد البرادعي مدير عام الوكالة المنتهية ولايته لاخر مرة اعمال هذا المؤتمر قبل ان يسلم منصبه لخلفه الياباني يوكيا امانو في 30 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل بعد 12 سنة امضاها على رأس الوكالة. وامانو الذي كان حتى الان سفيرا لبلاده لدى الوكالة عين في تموز/يوليو من قبل مجلس حكام الوكالة الذي يضم 35 عضوا. ويفترض ان يصادق المؤتمر العام على تعيينه رسميا.

وعين المؤتمر العام للدول ال150 اعضاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية رسميا الاثنين المندوب الياباني يوكيا امانو مديرا عاما جديدا للوكالة لولاية من اربع سنوات تبدأ في الاول من كانون الاول/ديسمبر. وصادق ممثلو الدول الاعضاء الاثنين برفع الايدي على تعيين امانو الذي اختير في تموز/يوليو من قبل اعضاء مجلس حكام الوكالة البالغ عددهم 35.