لندن: أكد دانيال فريد المسؤول الاميركي المكلف اغلاق غوانتانامو ان المعتقل الاميركي سيغلق في الموعد الذي حدده الرئيس الاميركي باراك اوباما في كانون الثاني/يناير 2010، في مقابلة اجرتها معه البي بي سي الخميس. وقال دانيال فريد الذي عينه اوباما للاشراف على اغلاق المعتقل الواقع في كوبا ان نقل المعتقلين الى دول اخرى يطرح quot;مشكلة كبرى ومعقدةquot; لكنه quot;واثق من اننا سنتخذ القرارات الصائبة واننا سنغلق هذا المركزquot;.

وقال فريد ان بعض الاشخاص المعتقلين في غوانتانامو لما كان يجدر ان يكونوا فيه اساسا. وقال quot;بعضهم مريع للغاية. بعض المعتقلين هم أسوأ ما يمكن وسوف نحاكمهمquot;. لكنه اضاف quot;بعضهم الاخر ما كان يجدر فعلا ان يقضي السنوات السبع الاخيرة فيغوانتاناموquot;.

وسئل عما اذا كانوا ابرياء فقال quot;نظرت في ملفاتهم وبعضهم يبدو غير مؤذ نسبيا، واخص بالذكر الاويغور وغيرهم ايضاquot;. واوضح quot;ثمة معتقل نموذجي في غوانتانامو، انه شخص كان متطوعا وحصل على مستوى متدن من التدريب، او انه مقاتل متدني الرتبة من اجل قضية سيئة جدا، لكنه ليس ارهابيا متصلبا ولا مقاتلا نظامياquot;.

وتابع quot;هذا نوع الأشخاص الذين نطلب من الاوروبيين استقبالهم. وعلى كل حكومة ان تقيم خلفية كل فرد وتتخذ قراراquot;. وكان معتقل غوانتانامو الذي اقامته ادارة الرئيس الاميركي السابق جورج بوش في اطار quot;الحرب على الارهابquot; بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر، يضم اكثر متن 240 معتقلا عند وصول اوباما الى البيت الابيض في كانون الثاني/يناير 2009، وانخفض هذا العدد الى 226 اليوم.

واطلق سراح 14 معتقلا واعيدوا الى بلادهم او نقلوا الى دول ثالثة، فيما نقل واحد منهم الى الاراضي الاميركية. ومن المقرر الافراج قريبا عن اربعة معتقلين على الاقل، بحسب البيت الابيض. وتعتزم الادارة نقل ما بين 50 و80 معتقلا غير ان المفاوضات مع الدول التي ستستقبلهم تستغرق اشهر.