قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لحقت السعودية بالكويت الى نصف نهائي دورة كأس الخليج العشرين لكرة القدم بتعادلها مع قطر 1-1 الاحد على ملعب 22 مايو في عدن في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى. سجل حامد شامي (89 خطأ في مرمى منتخب بلاده) هدف السعودية، وابراهيم الغانم (84) هدف قطر.

وكانت الكويت فازت على اليمن 3-صفر.

_______________________________________________________________________________________________________________

A Saudi fan waves his countrys flag during ...

Saudi fans attend a Gulf Cup soccer match in ...

Saudi Arabias al-Saeed fights for the ball ...

Saudi Arabias Meshaal al-Saeed fights for ...

Qatars Abdul-Majeed fights for the ball ...

Saudi Arabias Meshaal al-Saeed fights for ...

Kuwaits Fahed Al Eneysi fights for the ball ...

إيلاف , وكالات: تبدل سيناريو مباراة quot;الاخضرquot; السعودي وquot;العنابيquot; القطري بنسبة 180 درجة قبيل نهايتها، فخطفت قطر هدفا وضعها في نصف النهائي نحو خمس دقائق، ثم تدخلت قدم قطرية بالذات لاخراجها من الدور الاول واهداء التأهل الى السعودية قبل النهاية بدقيقة الاحد على ملعب 22 مايو في عدن في الجولة الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى لquot;خليجي 20quot;.

افتتحت قطر التسجيل عبر ابراهيم الغانم في الدقيقة 84، وجاء هدف التعادل بواسطة حامد شامي خطأ في مرمى منتخب بلاده في الدقيقة 89.

وحلت السعودية ثانية في المجموعة برصيد خمس نقاط، خلف الكويت (7 نقاط)، وستلعب بالتالي مع متصدر المجموعة الثانية.

وودعت قطر، التي تحتضن نهائيات كأس اسيا مطلع العام المقبل، من الدور الاول بأربع نقاط، ولقي اليمن خسارته الثالثة على التوالي.

التعادل هو الرابع على التوالي بين قطر والسعودية في دورات كأس الخليج، والثامن في تاريخ لقاءاتهما في البطولة، لكن تبقى السعودية متفوقة بالفوز عشر مرات مقابل خسارتين.

يذكر ان المنتخب السعودي يخوض البطولة بغياب عدد من لاعبيه الاساسيين الذين فضل المدرب البرتغالي جوزيه بيسيرو الاحتفاظ بهم لكأس اسيا وهم وليد عبدالله ومبروك زايد (تردد انه لحق بالمنتخب في اليمن) واسامة هوساوي ومناف ابو شقير وحمد المنتشري وعبده واحمد عطيف ونايف هزازي وناصر الشمراني وسعود كريري، فضلا عن ياسر القحطاني المصاب.

غاب عن التشكيلة السعودية في مباراة اليوم محمد عيد البيشي لحصوله على بطاقة صفراء ثانية في لقاء الكويت بعد أن نال الأولى امام اليمن، في حين افتقد المنتخب القطري طلال البلوشي لطرده في اللقاء السابق امام اليمن.

وابقى بيسيرو محمد الشلهوب ومهند عسيري على مقاعد الاحتياط قبل ان يدفع بهما في الشوط الثاني، في حين دفع بريان بلال منذ البداية.

لم يقدم المنتخبان شيئا يذكر في الشوط الاول رغم استبسال اللاعبين على كل كرة، لكن المنتخب القطري بدأ مهاجما فامسك بزمام الامور نحو ربع ساعة بحثا عن هدف لان حسابات المجموعة فرضت عليه اللعب من اجل الفوز بالمباراة.

الفرصة الاولى كانت قطرية عبر كرة قوية من لورانس اولي من خارج المنطقة ارتدت من الحارس عساف القرني الى حسين ياسر لكن الاول ابعدها من امامه قبل ان يضعها في المرمى (11).

دخل المنتخب السعودي في اجواء المباراة وافشل المسعى القطري في احكام السيطرة على مجرياتها، فكانت له انطلاقاته ايضا من دون خطورة تذكر على المرمى حتى الدقيقة 29 حين فاجأ تيسير الجاسم الحارس القطري قاسم برهان بكرة قوية مرت قريبة جدا من القائد الايمن (29)، اتبعها عبد العزيز الدوسري بكرة بيسراه بين يدي برهان (31).

مرت الدقائق المتبقية من دون اي هجمة منظمة او فرصة خطرة باستثناء كرة لاحمد عباس من الجهة اليمنى في الشباك الجانبي للمرمى القطري (36).

ادرك مدرب منتخب قطر الفرنسي برونو ميتسو خطورة الموقف فدفع في بداية الشوط الثاني بفابيو سيزار بدلا من محمد الرب وابراهيم الغانم مكان محمد بلال الذي تعرض الى الاصابة في قدمه اليمنى.

بحث المنتخب القطري مجددا عن الضغط على منافسه وحاول فابيو سيزار ارسال الكرات بعرض الملعب الى سيباستيان سوريا عديم الفعالية تماما امام المرمى من دون دوى، ليأتي الخطر في المقابل من احمد عباس بكرة قوية على يسار المرمى (55).

اشرك بيسيرو محمد الشلهوب مكان تيسير الجاسم وعاد وزج بمهند عسيري بدلا من ريان بلال.

واضطر ميتسو ايضا الى اجراء تبديله الثلاث بعد تعرض حسين ياسر الى اصابة في كتفه اليمنى فاشرك بدلا منه ماجد محمد في الدقيقة 62.

المحاولة القطرية الابرز في المباراة كانت من كرة تهيأت امام لورانس كواي فاطلقها من حدود المنطقة بلمسة واحدة ردها القرني على دفعتين (65)، ثم تدخل قاسم برهان لانقاذ مرماه من هدف بعد اربع دقائق حين قطع كرة من الجهة اليمنى لراشد الرهيب.

ازدادت الفرص، فاطلق سيزار كرة قوية بيسراه مرت امام المرمى (70)، ثم مرر الشلهوب كرة بينية على طبق من فضة الى احمد عباس لكنه لم يتحكم بالكرة جيدا وهو في مواجهة المرمى فالتقطها الحارس بسهولة (72)، وكان الشلهوب مصدر هجمة خطيرة بعد ثلاث دقائق حين اخترق من الجهة اليسرى ومرر كرة الى مهند عسيري فاطلقها نحو المرمى ارتطمت بقدم احد المدافعين وحطت على سقف الشباك.

اعتمد القطريون على الكرات الطويلة لتخطي التكتل السعودي في طريقهم الى المرمى وحصلوا على ركلة حرة في الدقيقة 84 على مقربة من منتصف الملعب من الجهة اليسرى فارسل سيزار كرة عالية طار لها ابراهيم الغانم واودعها في الزاوية اليمنى لمرمى عساف القرني مسجلا هدفا ثمينا.

لم تدفع الفرحة القطرية اكثر من خمس دقائق اذ ان حامد شامي ارسل الكرة الى مرمى قاسم برهان عن طريق الخطأ وهو يحاول ابعادها من امام مهند عسيري ليهدي السعودية بطاقة التأهل الى نصف النهائي.

قاد المباراة الدولي الاماراتي فريد علي.

- مثل السعودية: عساف القرني- راشد الرهيب وكامل الموسى واسامة المولد ومشعل السعيد وابراهيم غالب وتيسير الجاسم (محمد الشلهوب) وعبد اللطيف الغنام واحمد عباس وعبد العزيز الدوسري ومحمد الشلهوب (ابراهيم محمد) وريان بلال (مهند عسيري).

- مثل قطر : قاسم برهان - محمد كسولا وبلال محمد (ابراهيم الغانم) وحامد شامي وحامد اسماعيل ولورانس اولي ومحمد عبدالرب (فابيو سيزار) ووسام رزق وحسين ياسر (ماجد محمد) وجارالله المري وسيباستيان سوريا.

الكويت تنتزع الصدارة بفوز سهل على اليمن

اكد منتخب الكويت تأهله الى نصف نهائي دورة كأس الخليج العشرين لكرة القدم بفوزه السهل على نظيره اليمني المضيف 3-صفر الاحد في الجولة الثالثة الاخيرة من الدور الاول على ملعب الوحدة في ابين منتزعا بالتالي صدارة المجموعة الاولى.

وسجل جراح العتيقي (18 من ركلة جزاء) وبدر المطوع (34 و68) الاهداف.

رفعت الكويت رصيدها الى سبع نقاط في المركز الاول، بفارق نقطتين امام السعودية التي ضمنت تأهلها ايضا بتعادلها 1-1 مع قطر، وخرجت قطر (4 نقاط) واليمن (من دون رصيد) من الدور الاول.

وتلتقي الكويت حاملة الرقم القياسي بتسعة القاب في نصف النهائي مع صاحب المركز الثاني من المجموعة الثانية.

حققت الكويت اليوم فوزها الثالث على اليمن في تاريخ مبارياتهما في البطولة، بينما تعادلا مرة واحدة عام 2007 في ابوظبي.

وفشل اليمن، الذي كان ودع البطولة من دورها الاول بعد خسارته امام قطر 1-2 في الجولة الماضية، في تحقيق فوزه الاول في كأس الخليج التي بدأت مشاركاته فيها عام 2004 في الكويت.

لعب اليمن حتى الان 18 مباراة في دورات الخليج فخسر في 15 وتعادل 3 مرات.

ظهرت افضلية الكويت الباحثة عن لقبها العاشر في البطولة منذ بداية المباراة عبر تنويع اللعب وبناء الهجمات عبر الجناحين فهد العنزي ووليد علي والكرات البينية من جراح العتيقي .

بدوره، لم يقدم المنتخب اليمني اي شيئ يذكر وغابت خطورته تماما على مرمى حارس مرمى الكويت نواف الخالدي الذي حافظ على نظافة شباكه للمباراة الثالثة على التوالي.

افتتحت الكويت التسجيل بعد تمريرة من العتيقي الى بدر المطوع الذي تعرض للعرقلة من احمد الصادق ليحتسب الحكم ركلة جزاء سددها العتيقي بنجاح (18).

وعززت الكويت تقدمها بعدما استخلص فهد العنزي كرة من عارف ثابت وارسلها عرضية الى بدر المطوع الذي سددها مباشرة في مرمى حارس اليمن سالم عوض (34).

شكل فهد العنزي ارباكا دائما للدفاع اليمني وكاد يضيف الهدف الثالث بعد مجهود فردي سدد على اثره كرة قوية امسكها عوض ببراعة (40).

وشارك فهد الانصاري وعبد العزيز المشعان بدلا من وليد علي ويوسف ناصر السلمان على التوالي، ومن اول كرة لمسها المشعان مرر عرضية الى بدر المطوع الذي اكملها بسهولة في مرمى عوض مسجلا الهدف الثالث لquot;الازرقquot; والثاني له (68).

واهدر المطوع فرصة لاضافة الهدف الرابع بعد تمريرة طويلة من العتيقي حيث انفرد وسدد كرة قوية مسحت العارضة اليمنية (73).

قاد المباراة الدولي البحريني صلاح العباسي.

- مثل اليمن: سالم عوض - محمد العماري - عارف ثابت- احمد الصادق- خالد بلعيد( عبد الغني الغرابي)- فريد زاهر - اكرم الورافي ( هشام الاصبحي)- اوسام السيد- علاء الصاصي - منصر باحاج- علي النونو (محمد العبيدي).

- مثل الكويت : نواف الخالدي - مساعد ندا - محمد راشد- حسين فاضل- طلال العامر (صالح الشيخ) - عامر معتوق- وليد علي (فهد الانصاري) - جراح العتيقي- فهد العنزي - يوسف ناصر السلمان (عبد العزيز المشعان) - بدر المطوع.

ترتيب المجموعة الاولى من كأس الخليج العشرين بعد الجولة الثالثة الاخيرة:

المنتخب لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الكويت 3 2 1 - 4 - 7

السعودية 3 1 2 - 5 1 5

---------------------------------

قطر 3 1 1 1 3 3 4

اليمن 3 - - 3 1 9 -