بدأت أندية دوري المحترفين الاماراتية، الاستعداد لاستقبال فترة الانتقالات الشتوية التي ستفتح أبوابها في الاول من يناير، سعيا لدعم صفوفها بصفقات جديدة من اللاعبين الاجانب.

وتخطي حجم نفقات الاندية الاماراتية هذا الموسم حاجز ال100 مليون دولار، بعد قرار لجنة دوري المحترفين بزيادة عدد الاجانب لأربعة لاعبين، بعد قرار تفعيل قرار 3 + 1.

ولم تقف الازمة المالية التي تعاني منها بعض الاندية حالا أمام رغبتها في دعم تشكيلتها بعناصر جديدة من اللاعبين الاجانب المواطنين أو الاجانب، سعيا لتحسين أوضاعها بعد البداية المخيبة لهم.

ويبرز ناديا الاهلي والوصل، في واجهة الاندية الساعية الى دعم صفوفها باللاعبين الاجانب بعدما خيبت صفقات الصيف كل الآمال والطموحات التي كانت معقودة عليهم لوضع الفريقين في مصاف الاندية المنافسة على لقب بطولة الدوري.

وكان الاهلي، أكثر المتضررين من لاعبيه الاجانب الذين كلفوا خزانة النادي نحو 68 مليون درهم، طبقاً لتقارير صحافية برازيلية وألمانية وإيطالية، قد سلطت الضوء علي صفقات الفارس الاحمر، بسبب المبالغ العالية التي أنفقها لدعم صفوفه هذا العام.

وتعاقد الاهلي مع المهاجم البرازيلي غرافيتي، قادما من فولسبورغ الألماني ولاعبي الوسط، البرازيلي غاغا من ترازنسبور التركي والتشيلي الدولي لويس خيمينز من تيرنانا الإيطالي، والمدافع اللبناني الدولي يوسف محمد من صفوف كولون الألماني، إلا أن مستوى الأجانب لم يكن بقدر التوقعات، وتولت سلسلة نتائج الاهلي المخيبة للآمال، وأخرها الخروج من كأس رئيس الدولة.

وخيب أجانب الوصل طموحات الاسطورة الارجنتيني ديغو أرماندو ماردونا، اذ بدأ أنهم الحلقة الاضعف في تشكيلة الفريق، باستثناء الارجنتيني ماريانو دوندا، والذي يعد واحدا من أفضل صفقات اللاعبين الاجانب في الدوري الاماراتي هذا العام.

ويستعد المهاجم الاوروغويانى خوان مانويل اوليفيرا، للرحيل عن تشكيلة الوصل والتشيلي اديسون بوتش، للرحيل بعدما أظهر المدرب رغبته في استبدالهما بلاعبين أخرين.

وتسير اتجاهات بعض الفرق الى اجراء تعديلات محدودة في تشكيلة لاعبيها الاجانب وي مقدمتهم نادي بني يأس، وصيف النسخة الماضية لبطولة الدوري الى التعاقد مع بديل للفرنسي ديفيد تريزيغيه، الذي أنهي عقده مع اللاعب بالتراضي قبل اسبوعين.

وكان تريزيغيه قد تعاقد رسميا مع نادي ريفرت بلات الارجنتيني، بعد فشل تجربته مع النادي الاماراتي.

كما أعلن ناديا عجمان ودبي رغبتهما في استبدال لاعبيهما الايفواري أوليفيه، والمغربي نبيل الداودي، بعد فشلهما في تقديم أنفسهما بشكل طيب خلال مباريات الدوري الاول، وكأس رابطة دوري المحترفين.

ولا تنوي أندية الجزيرة بطل الدوري والكأس في النسخة الاخيرة، والشباب والعين والوحدة، اجراء أي تبديلات على اللاعبين الاجانب الموجودين في كشوفاتهم قناعتا بما قدموه من مستويات فنية عالية.

وسبق لاوليفيرا (30 عاماً) أن خاض عدة تجارب احترافية مع سان لورنزو الأرجنتيني وكروز ازول المكسيكي ويونيفرسيداد التشيلي والشباب السعودي.