وضع مانشستر يونايتد الانكليزي قدمًا في المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بفوزه الثمين والمستحق على مضيفه شالكه الألماني 2 - صفر على ملعب فلتنس أرينا في غيلسنكيرشن في ذهاب الدور نصف النهائي.


Manchester's Ryan Giggs, left, scores his side's ...

Manchester's Ryan Giggs, third from left, celebrates ...

Wayne Rooney, Ryan Giggs,

Wayne Rooney , Kyriakos Papadopoulos

United's teammates celebrate after scoring during ...

Sir Alex Ferguson, Raul

سجل الويلزي راين غيغز (67) وواين روني (69) الهدفين.

ويلتقي الفريقان إيابًا الاربعاء المقبل في مانشستر.

وخطا مانشستر يونايتد حامل اللقب 3 مرات أعوام 1968 و1999 و2008، اكثر من خطوة نحو بلوغ النهائي الثالث له في اخر اربعة أعوام (2008 توّج على حساب تشبسي، و2009 خسر امام برشلونة الاسباني)، والمقرر في 28 ايار/مايو المقبل على ملعب quot;ويمبليquot; الشهير في العاصمة لندن، حيث أحرز لقبه الاوروبي الاول منذ 43 عامًا على حساب بنفيكا البرتغالي (4-1) ليصبح أول فريق انكليزي يتوّج بلقب المسابقة القارية الاولى.

ويلعب ريال مدريد الاسباني مع غريمه التقليدي برشلونة غدًا الاربعاء على ملعب سانتياغو برنابيو في مباراة نصف النهائي الثانية.

وكان مانشستر يونايتد الذي يخوض الدور نصف النهائي للمرة الثانية عشرة في تاريخه بعد أعوام 1957 و1958 و1966 و1968 و1969 و1997 و1999 و2002 و2007 و2008 و2009، الافضل طيلة مجريات المباراة، وكان بامكانه الخروج منتصرًا باكثر من هدفين بالنظر الى الفرص السهلة التي تناوب مهاجموه على اهدارها، خصوصا في الشوط الاول، وتحديدًا الدولي المكسيكي خافيير هرنانديز الملقب بـquot;تشيتشاريتوquot; والويلزي راين غيغز، فيما فرض حارس مرمى شالكه الدولي العملاق مانويل نوير نفسه نجمًا بتصديه لأكثر من فرصة.

وعزز الشياطين الحمر حظوظهم للظفر بالثنائية هذا الموسم، حيث يتصدرون الدوري بفارق 6 نقاط امام تشلسي، وفوز اليوم سيرفع معنوياتهم لا محالة قبل مباراتهم مع ارسنال الثالث الاحد المقبل على ملعب الامارات في لندن، قبل مواجهة تشلسي في المرحلة التالية في مانشستر.

في المقابل، لم يظهر شالكه، الذي كان يخوض نصف النهائي للمرة الاولى في تاريخه، بمستواه الذي جرد به انتر ميلان الايطالي من اللقب في الدور ربع النهائي بالفوز عليه 5-2 في ميلانو و2-1 في غيلسنكيرشن.

ويبدو ان مغامرته القارية ستتوقف في دور الاربعة بالنظر الى عرضه اليوم، حيث بدا وكأنه يلعب خارج قواعده، ودافع طيلة الدقائق التسعين، وتبقى مسابقة الكأس المحلية فرصته الوحيدة لانقاذ الموسم، حيث بلغ النهائي، وسيواجه دويسبورغ من الدرجة الثانية.

يذكر انها المرة الاولى التي يلتقي فيها الفريقان.

وكان شالكه البادئ بالتهديد بعد مرور 40 ثانية فقط من تسديدة قوية لالكسندر باوميوهان من خارج المنطقة، لكن الحارس الهولندي العملاق ادوين فان در سار كان في المكان المناسب وتصدى لها.

وتحولت السيطرة بعد ذلك الى مانشستر يونايتد، وتفنن مهاجموه في اهدار الفرص السهلة، خصوصًا الدولي المكسيكي خافيير هرنانديز quot;تشيتشاريتوquot;، فضلاً عن تألق حارس المرمى الدولي العملاق مانويل نوير.

وكانت اولى فرص الشياطين الحمر تسديدة ساقطة ماكرة من واين روني، حولها نوير ببراعة الى ركنية لم تثمر (3)، واخرى للكوري الجنوبي بارك جي سونغ من خارج المنطقة ارتدت من نوير الى هرنانديز الذي كان متسللا (6)، قبل ان يسدد الاخير كرة قوية من حافة المنطقة بين يدي الحارس نوير (7).

ورد البرازيلي ايدو بتسديدة سهلة بين يدي فان در سار (8).

وأهدر هرنانديز أسهل فرصة في اللقاء عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من سونغ داخل المنطقة، فتوغل داخلها منفردًا بنوير، بيد انه سدد في جسم الاخير قبل ان يلتقطها (15).

وكاد هرنانديز يفعلها عندما تلقى كرة من الاكوادوري انطونيو فالنسيا داخل المنطقة، فتلاعب بالدفاع، وسددها قوية زاحفة على يسار الحارس نوير (22).

وأهدر هرنانديز فرصة سهلة ثانية عندما هيأ له روني كرة داخل المنطقة، فراوغ كريستوف ميتسلدر، وانفرد بالحارس نوير، بيد انه فضل اعادتها الى روني، بدلاً منتسديدها باتجاه المرمى فتدخل الدفاع ابعدها الى ركنية (23).

وتابع هرنانديز مسلسل اهدار الفرص عندما تلقى كرة داخل المنطقة، وراوغ المدافع الكاميروني جويل ماتيب، لكنه سددها بعيدا عن الخشبات الثلاث (26).

وأنقذ نوير مرماه من هدف محقق بابعاده بيمناه كرة رأسية للويلزي راين غيغز من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من القائد الصربي نيمانيا فيديتش (28).

وتألق نوير مرة اخرى في إبعاد تسديدة هرنانديز، فارتدت الكرة الى سونغ، الذي سددها بقوة، لكنها ارتطمت بالمدافع الياباني اتسوتو يوتشيدا، وخرجت عن الملعب (36)، واخرى للمدافع البرازيلي فابيو دا سيلفا من نقطة الجزاء فوق العارضة بسنتمترات قليلة (38).

ومرة اخرى، حرم نوير مانشستر يونايتد من افتتاح التسجيل بتصديه لانفراد غيغز (45).

وتابع نوير تألقه في الشوط الثاني، وانقذ مرماه من هدف محقق بابعاده كرة رأسية للمدافع الفرنسي باتريس ايفرا من مسافة قريبة الى ركنية (47).

وتلقى غيغز كرة داخل المنطقة، وتلاعب بالدفاع بافضل طريقة ممكنة، لكنه سددها بغرابة بعيدا عن الخشبات الثلاث (48).

وسجل هرنانديز هدفًا الغاه الحكم بداعي التسلل (51). وكاد الاسباني خوسيه مانويل خورادو يفاجئ مانشستر يونايتد بهدف خلافًا لمجريات اللعب عندما تلقى كرة عرضية عند حافة المنطقة سددها قوية، لكنها ارتطمت بالمدافع ريو فرديناند، وتحولت الى ركنية لم تثمر (53).

ودفع مدرب شالكه رالف رانغنيك ببير كلوغه مكان باوميوهان لتنشيط خط الوسط، الذي كان تحت سيطرة مطلقة للضيوف (54).

وابعد فرديناند كرة في توقيت مناسب من امام راس المدافع اليوناني كيرياكوس بابادوبولوس من مسافة قريبة اثر تمريرة من راوول (64)، وسدد ايدو كرة قوية من 20 مترا بين يدي فان در سار (65).

ونجح غيغز في ترجمة ضغط الضيوف بهدف رائع اثر تلقيه كرة رائعة بينية من روني، فتوغل داخل المنطقة، ولعبها زاحفة بين ساقي الحارس نوير (67).

وأضاف روني الهدف الثاني بالطريقة نفسها اثر تلقيه كرة داخل المنطقة من هرنانديز فتابعها قوية زاحفة بيسراه (69) رافعًا رصيده الى 3 اهداف في المسابقة هذا الموسم.

ولعب رانغنيك ورقته الثانية باشراك المدافع الاسباني سيرخيو اسكوديرو مكان الغاني هانز ساربي (72)، ورد عليه فيرغوسون باشراك البرازيلي اندرسون وبول سكولز مكان هرنانديز وسونغ (73).

وكاد البديل اسكوديرو يقلص الفارق من تسديدة قوية من خارج المنطقة ارتمى عليها فان در سار ببراعة وابطال مفعولها (82).

ولعب رانغنيك ورقته الاخيرة باشراك جوليان دراكسلر مكان خورادو (82)، ورد فيرغوسون باخراج روني واشراك البرتغالي لويس ناني مكانه.

وكاد ايفرا يضاعف الغلة من تسديدة قوية من خارج المنطقة مرت بجوار القائم الايسر (89).