يستعد العملاقين الإسبانيين برشلونة وريال مدريد لخوض مواجهة الكلاسيكو الذي سيقام مساء اليوم على "كامب نو" معقل النادي الكاتالوني في المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري الاسباني.

وعلى مدار تاريخ قطبي كرة القدم الاسبانية لم يتحل بالشجاعة أو ربما لم يصب ببلادة الشعور سوى القليل من اللاعبين الذين انتقلوا من ريال مدريد إلى برشلونة أو العكس.

وظل كلا من الناديين العريقين حريصا على خطف أبرز نجوم منافسه الاخر لكن معظم لاعبي الفريقين فضلوا تجنب الجدل والبقاء في ناديهم أو الانتقال لأي فريق إسباني أو غير أسباني آخر على الانتقال بين الناديين العملاقين والذي يتسبب دائما في توتر وضغوط شديدة على اللاعبين من طرف الجماهير والإعلام الإسباني.

في هذا التقرير تستعرض إيلاف قائمة لأبرز اللاعبين الذين ارتدوا قميصي الناديين الأبرز في إسبانيا والعالم على مدار التاريخ:

ألفريدو دي ستيفانو

في يوليو 1953 توصل ريال مدريد إلي اتفاق مع نادي ميلوناريوس الكولومبي من اجل ضم اللاعب إلي الفريق، وسط اهتمام كبير من برشلونة.

وفي 1953 وقع دي ستيفانو على عقدا مع برشلونة ثم قام الاتحاد الدولي بتوثيق التعاقد دون أن يعلم أن الاتفاق تم عن طريق ناديه ريفر بلات الأرجنتيني وليس ناديه الأصلي في كولومبيا لكن الاتحاد الإسباني رفض اعتماد التعاقد لهذا السبب حيث أن النادي يملك حق التصرف باللاعب حتى نهاية 1954.

واستغل الريال الأمر ليبرم التعاقد مع نادي اللاعب في كولومبيا حيث قام بعد ذلك بإبلاغ الفيفا بحقيقة الموقف وطلب الاتحاد الدولي من الاتحاد الإسباني حل الموقف, وفي مايو 1953 توجه اللاعب إلي إسبانيا من أجل اعتماد عقده مع برشلونة لكن سانتياغو بيرنابيو رئيس الريال وقتها قابله من أجل اقناعه بالتوقيع لريال مدريد بدلا من البرسا وهو ما تم بالفعل، وبعد ذلك الصراع قرر الاتحاد الإسباني أن يسمح للاعب التواجد في الدوري الإسباني 4 مواسم على ان تنقسم بين ريال مدريد وبرشلونة، لكن ثورة قد قامت في النادي الكتالوني للاعتراض على القرار وتم بعد ذلك ترك اللاعب ورفض الحصول عليه لتشتعل بذلك النار بين الناديين حتى وقتنا هذا.

مايكل لاودروب

أعظم لاعب كرة قدم دنمركي في كل العصور لعبت لبرشلونة 1989-1994، وخلال موسم 1993-1994، قرر المدرب يوهان كرويف عدم الدفع به في المباريات وألزمه مقاعد البدلاء، مما اضطر باللاعب الدانماركي للبحث عن فريق جديد، قل أن يوقع لريال مدريد في الموسم التالي.

لويس إنريكي

المدرب الحالي لبرشلونة لعب خمس سنوات لريال مدريد، وفي عام 1995 فشلت مفاوضات تمديد عقد اللاعب مع اللوس بلانكوس، ما أتاح أمام اللاعب فرصة التوقيع لبرشلونة.

لويس فيغو

لعل صفقة انتقال اللاعب البرتغالي من برشلونة إلى ريال مدريد من بين الصفقات الأكثر إثارة للجدل في التاريخ، فقد أصبح اللاعب معشوق الجماهير الكاتالونية منذ قدومه إلى ملعب كامب نو عام 1995، لكنه تحول إلى عدو لدود في عام 2000 حينما قرر الانتقال إلى ريال مدريد بعد فشله في الحصول على عرض مالي جيد من النادي الكاتالوني، وبعد موسمه الأول مع الفريق الملكي استقبل اللاعب استقبالا عدائيا من جماهير برشلونة في أول مباراة له على ملعب كامب نو بالقميص الأبيض.

رونالدو لويس نازاريو دي ليما

وصل المهاجم البرازيلي إلى كاتالونيا في عام 1996، ونجح في إبهار جماهير برشلونة بسرعته ومراوغاته وقدرته على التهديف، لكنه لعب مع الفريق الكاتالوني سنة واحدة فقط قبل أن يقرر الرحيل بسبب خلاف حول عقده مع خوسيه لويس نونيز، رئيس النادي آنذاك، ومن ثم انتقل إلى ريال مدريد عقب نهائيات كأس العالم عام 2002، وتمكن من تسجيل 104 هدف في 177 مباراة مع الفريق الملكي قبل أن يغادر في عامه الخامس.&

صامويل إيتو

انضم اللاعب الكاميروني إلى فرق الشباب بريال مدريد وهو بعمر الـ 15 عاما، ولعب معه مباراة واحدة قبل أن تتم إعارته إلى صفوف ريال مايوركا، ومعه برز اللاعب بشكل لافت وكان دائما ما يتألق في المباريات التي يواجه فيها فريقه السابق، مما اضطر بجماهير النادي الملكي ووسائل الإعلام المقربة من النادي بالمطالبة بإعادة اللاعب.

لكن اللاعب فاجأ الجميع ورفض اللعب لصفوف للوس بلانكوس بعد أن تم تجاهله لسنوات، ليوقع لصفوف برشلونة في عام 2004، حيث قاده للتتويج بالعديد من الألقاب، وبات من ضمن قائمة الهدافين التاريخيين للنادي الكاتالوني.

لاعبين آخرين أقل شهرة لعبوا لكلا الفريقين:

&لاعبين انتقلوا من برشلونة إلى ريال مدريد: ريكاردو زامورا _ لويس ميا _ بيرند شوستر _ ألبرت سيلاديس _ خافيير سافيولا

لاعبين انتقلوا من ريال مدريد إلى برشلونة: جولين لوبيتيجي _ جورجي هاجي _ روبرت بروزينيكي _ ألفونسو بيريز