ثأر برشلونة المتصدر من سلتا فيغو عندما تغلب عليه بصعوبة، وانتفض ريال مدريد بقيادة نجمه كريستيانو رونالدو ودك مرمى غرناطة بتسعة أهداف مقابل هدف، فيما استعاد باريس سان جرمان الصدارة بفوزه الثمين على مضيفه مرسيليا 3-2 في الكلاسيكو.

إيلاف_الفرنسية: ثأر برشلونة المتصدر من مضيفه سلتا فيغو عندما تغلب عليه بصعوبة 1-صفر الاحد في المرحلة التاسعة والعشرين من الدوري الاسباني لكرة القدم، فيما انتفض ريال مدريد بقيادة نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو ودك مرمى ضيفه المتواضع غرناطة بتسعة اهداف مقابل هدف.
&
وحافظ الفريق الكاتالوني على فارق النقاط الاربع التي تفصله عن ريال مدريد.
&
برشلونة وسلتا فيغو
&
في المباراة الاولى، عانى برشلونة الامرين لرد الاعتبار لخسارته امام مضيفه سلتا فيغو وتحقيق فوزه الخامس على التوالي والثالث والعشرين هذا الموسم.
&
وظهر برشلونة بمستوى مخيب خاصة نجومه الثلاثة الارجنتيني ليونيل ميسي والاوروغوياني لويس سواريز والبرازيلي نيمار الذين وجدوا صعوبة كبيرة في فك التكتل الدفاعي لاصحاب الارض الذين كانوا الاقرب الى افتتاح التسجيل في اكثر من مناسبة.
&
ويدين برشلونة بفوزه الى مدافعه الفرنسي جيريمي ماتيو الذي سجل الهدف الوحيد بارتماءة رأسية من مسافة قريبة اثر ركلة حرة جانبية انبرى لها القائد تشافي، بديل اندريس انييستا (73).
&
وكان سلتا فيغو اطاح بالفريق الكاتالوني على ملعب كامب نو 1-صفر في المرحلة العاشرة ملحقا به الخسارة الثانية على التوالي هذا الموسم كونه مني بالاولى قبلها امام غريمه التقليدي ريال مدريد 1-3 في ذهاب الكلاسيكو على ملعب سانتياغو برنابيو.
&
واكتست المباراة أهمية كبيرة بالنسبة الى مدرب برشلونة لويس انريكي الذي عاد للمرة الاولى الى فيغو منذ تركه الادارة الفنية للفريق الصيف الماضي والالتحاق بدفة برشلونة.
&
ريال مدريد وغرناطة
&
وفي الثانية على ملعب سانتياغو برنابيو، كان نصيب رونالدو خمسة اهداف في الدقائق 30 و36 و38 و54 و90، واضاف الويلزي غاريث بايل (25) والفرنسي كريم بنزيمة (52 و57) ودييغو ماينز (83 خطأ في مرمى فريقه) الاهداف الاخرى، وجاء هدف غرناطة الوحيد بواسطة روبرت ايبانييز (74).
&
وجاز الفوز العريض لريال مدريد بعد خسارته الكلاسيكو امام برشلونة في كامب نو 1-2، وقبل المواجهتين الساخنتين ضد غريمه وجاره اتلتيكو مدريد في ربع نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا.
&
وهو اكبر فوز في تاريخ النادي في الليغا، وهي المرة الثانية التي يفوز بها بهذه النتيجة بعد الاولى على ريال سوسييداد في 17 ايلول/سبتمبر 1967.
&
وتحكم ريال مدريد بمجريات المباراة تماما بحكم فارق الامكانات الفنية الهائلة بين الطرفين، ففريق العاصمة ينافس على اللقب وايضا على لقب دوري ابطال اوروبا، في حين ان غرناطة يكافح من اجل تجنب الهبوط اذ يحتل المركز التاسع عشر قبل الاخير برصيد 23 نقطة فقط.
&
وكان ريال مدريد فقد الصدارة قبل مرحلتين، وهو اهدر 11 نقطة في مبارياته السبع التي سبقت هذه المرحلة.
&
واستعاد رونالدو صدارة ترتيب الهدافين التي كان فقدها قبل ايام لمصلحة غريمه الارجنتيني ليونيل ميسي، فرفع رصيده الى 36 هدفا، مقابل 32 للاخير.
&
وهي المرة الاولى التي يسجل فيها رونالدو خماسية في مسيرته الاحترافية.
&
واحتاج رونالدو الى 8 دقائق فقط لتحقيق الهاتريك ال31 في مسيرته الاحترافية (اندية ومنتخب بلاده) وال24 في الليغا حيث بات اللاعب الاكثر تسجيلا للهاتريك الى جانب ميسي.
&
كما ان المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي استفاد من عودة نجم الوسط الكولومبي الدولي خاميس رودريغيز الذي تأثر الفريق كثيرا بغيابه نحو شهرين بسبب الاصابة، فاشركه لمدة ساعة كاملة قبل ان يدخل خيسي رودريغيز مكانه.
&
ومرر رودريغيز كرتين حاسمتين اثمرتا هدفين، الاولى لرونالدو في الهدف الثاني، والثانية لبنزيمة في الهدف الخامس.
&
وافتتح ريال مدريد التسجيل عبر بايل بتسديدة بيسراه في الدقيقة 25، واضاف رونالدو الثاني بتسديدة بيمناه من داخل المنطقة اثر تمريرة من رودريغيز (30)، ثم الثالث بتسديدة بيمناه أيضا (36)، ثم الرابع بتسديدة قوية بيمناه من خارج المنطقة اثر تمريرة من بايل (38).
&
وتابع ريال مدريد افضليته في الشوط الثاني، واضاف بنزيمة الهدف الخامس بتسديدة من مسافة قريبة اثر تمريرة من رودريغيز، قبل ان يسجل رونالدو هدفه الشخصي الرابع والسادس لفريقه بعد دقيقتين بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من بايل.
&
وسجل بنزيمة هدفه الشخصي الثاني والسابع للنادي الملكي بيمناه بعد دقيقتين من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من الفارو اربيلوا.
&
وسجل غرناطة هدف الشرف عندما تلقى روبرت ايبانييز كرة من الدولي المغربي يوسف العربي فانطلق بسرعة وتوغل داخل المنطقة ولعبها على يمين الحارس ايكر كاسياس (74).
&
واعاد ريال مدريد الفارق الى سابق عهده بفضل النيران الصديقة عندما سجل ماينز خطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 83، قبل ان يختم رونالدو المهرجان بهدفه الشخصي الخامس والتاسع لفريقه بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من الدولي الكرواتي لوكا مودريتش (90).
&
فالنسيا وفياريال
&
وفشل فالنسيا في استعادة المركز الثالث من اتلتيكو مدريد بسقوطه في فخ التعادل امام ضيفه فياريال صفر-صفر.
&
واكتفى فالنسيا بنقطة واحدة رفع بها رصيده الى 61 نقطة وتراجع الى المركز الرابع بفارق نقطة واحدة خلف اتلتيكو مدريد الذي كان تغلب على مضيفه قرطبة 2-صفر امس السبت، فيما رفع فياريال رصيده الى 50 نقطة في المركز السادس.
&
خيتافي وديبورتيفو لا كورونيا
&
وعمق خيتافي جراح ضيفه ديبورتيفو لا كورونيا عندما تغلب عليه 2-1.
&
وتقدم خيتافي بهدفين سجلهما اليكسيس روانو دلغادو (18) وسيرخيو إسكوديرو (34)، وقلص خوسيه فيردو نيكولاس الفارق في الدقيقة 79.
&
وعزز خيتافي موقعه في المركز الثالث عشر برصيد 32 نقطة مقابل 26 نقطة لديبورتيفو لا كورونيا السابع عشر.
&
وتختتم المرحلة غدا الاثنين بلقاء اسبانيول مع التشي.
&
- ترتيب فرق الصدارة:
&
1- برشلونة 71 نقطة من 29 مباراة
&
2- ريال مدريد 67 من 29
&
3- اتلتيكو مدريد 62 من 29
&
4- فالنسيا 60 من 28
&
5- اشبيلية 58 من 29

&

أهداف مباراة ريال مدريد وغرناطة:

هدف برشلونة الوحيد في مرمى سلتا فيغو:

سان جرمان يحسم الكلاسيكو ويستعيد صدارة الدوري الفرنسي

استعاد باريس سان جرمان حامل اللقب الصدارة بفوزه الثمين على مضيفه مرسيليا 3-2 في الكلاسيكو على ملعب فيلودروم وامام 65148 متفرجا الاحد في ختام المرحلة الحادية والثلاثين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.
&
باريس سان جيرمان ومرسيليا
&
وتقدم مرسيليا مرتين عبر هدافه اندريه-بيار جينياك في الدقيقتين 30 بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من ديميتري باييت، و43 اثر تمريرة من التوغولي اليكسيس روماو من انفراد وتسديدة من حافة المنطقة على يمين الحارس الدولي الايطالي سالفاتوري سيريغو رافعا رصيده الى 18 هدفا في المركز الثاني على لائحة الهدافين.
&
ورد باريس سان جرمان مرتين أيضا الاولى عبر بليز ماتويدي من تسديدة رائعة بيمناه من داخل المنطقة لمسها الحارس ستيف مانداندا فارتطمت بالقائم الايسر وعانقت الشباك (35) والبرازيلي ماركينيوس الذي استغل كرة مرتدة من روماو اثر ركلة حرة انبرى لها العملاق السويدي زلاتان ابراهيموفيتش فتابعها بيسراه من مسافة قريبة داخل المرمى (49).
&
واقتنص باريس سان جرمان هدف الفوز من النيران الصديقة حيث سجل جيريمي موريل خطأ في مرمى فريقه عندما حاول ابعاد كرة من امام ابراهيموفيتش اثر تمريرة من الارجنتيني خافيير باستوري (51).
&
وتلقى الفريق الباريسي ضربتين موجعتين باصابة مدافعه البرازيلي دافيد لويز والارجنتيني خافيير باستوري في العضلة الخلفية الاول في الدقيقة 34 والثاني في الدقيقة 82 فتركا مكانيهما للهولندي غريغوري فان در فيل وادريان رابيو.
&
وهو الفوز الخامس على التوالي لباريس سان جرمان على مرسيليا وهي اطول سلسلة انتصارات في تاريخ المواجهات بين الفريقين.
&
ورفع باريس سان جرمان رصيده الى 62 نقطة بفارق نقطة واحدة امام ليون الذي كان تغلب على مضيفه غانغان 3-1 امس السبت، فيما تضاءلت حظوظ مرسيليا في المنافسة على اللقب بعدما تجمد رصيده عند 57 نقطة بفارق 5 نقاط خلف باريس سان جرمان.
&
بوردو ولنس
&
وحقق بوردو فوزا بشق النفس على ضيفه لنس صاحب المركز الاخير 2-1 على ملعب "جاك شابان دلماس" في بوردو.
&
وعانى بوردو الامرين وانتظر حتى الدقيقة 80 لافتتاح التسجيل عبر البرازيلي ماريانو فيريرا بتسديدة بيمناه من داخل المنطقة اثر تمريرة من الالماني دييغو كونتنتو، لكن فرحته لم تدم سوى 6 دقائق حيث ادرك الارجنتيني بابلو شافاريا التعادل بتسديدة بيمنها من داخل المنطقة.
&
لكن نيكولا موريس-بيلاي، بديل غريغوري سيرتيتش، منح الفوز لبوردو في الدقيقة الثالثة الاخيرة من الوقت بدل الضائع اثر تلقيه كرة من السويدي ايساك كييس ثيلين فتوغل داخل المنطقة ولعبها زاحفة على يمين الحارس رودي ريو.
&
واستعاد بوردو المركز السادس من مونبلييه بعد رفع رصيده الى 51 نقطة بفارق 3 نقاط امام الاخير الذي كان تغلب على ضيفه باستيا 3-1 امس السبت، فيما تجمد رصيد لنس عند 25 نقطة في المركز الاخير.
&
كاين ونانت
&
وانتزع كاين فوزا ثمينا من مضيفه نانت 2-1.
&
وبكر نانت بالتسجيل عبر الدولي الاميركي اليخاندرو بيدويا في الدقيقة 11، لكن الضيوف قلبوا الطاولة في الدقائق الاخيرة حيث ادركوا التعادل في الدقيقة 80 عبر الارجنتيني ايميليانو سالا من ركلة جزاء، ثم انتزعوا هدف الفوز بواسطة توماس ليمار في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.
&
وارتقى كاين الى المركز الثاني عشر برصيد 38 نقطة مقابل 40 نقطة لنانت العاشر.
&
- ترتيب فرق الصدارة:
&
1- باريس سان جرمان 62 نقطة من 31 مباراة
&
2- ليون 61 من 31
&
3- مرسيليا 57 من 30
&
4- موناكو 54 من 30
&
5- سانت اتيان 53 من 31

&

أهداف مباراة باريس سان جيرمان ومرسيليا:

تونتهام يهدر فرصة الارتقاء إلى المركز الخامس

اهدر توتنهام فرصة ذهبية للارتقاء الى المركز الخامس بسقوطه في فخ التعادل السلبي امام مضيفه بيرنلي الاحد في المرحلة الحادية والثلاثين من الدوري الانكليزي لكرة القدم.
&
وفشل توتنهام في استغلال خسارة ليفربول الخامس امام مضيفه ارسنال 1-4 امس السبت في افتتاح المرحلة، فاكتفى بنقطة واحدة رفع بها رصيده الى 54 نقطة بفارق المواجهات المباشرة امام ليفربول، فيما بقي بيرنلي في المركز الثامن عشر برصيد 26 نقطة.
&
&سندرلاند ونيوكاسل
&
وفي مباراة ثانية، انعش سندرلاند اماله بالبقاء بفوزه الثمين على ضيفه نيوكاسل 1-صفر.
&
وسجل جيرماين ديفو هدف المباراة الوحيد من تسديدة بيسراه على الطائر من خارج المنطقة اسكنها الزاوية التسعين للحارس الهولندي تيم كرول في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع من الشوط الاول.
&
وارتقى سندرلاند الى المركز الخامس عشر برصيد 29 نقطة بفارق 6 نقاط خلف نيوكاسل الذي بقي ثالثا عشر.
&
وتختتم المرحلة غدا الاثنين بلقاء كريستال بالاس مع مانشستر سيتي.
&
ترتيب فرق الصدارة:
&
1- تشلسي 70 نقطة من 30 مباراة
&
2- ارسنال 63 من 31
&
3- مانشستر يونايتد 62 من 31
&
4- مانشستر سيتي 61 من 30
&
5- ليفربول 54 من 31
&
تعادل أوغسبورغ وشالكه سلباً في البوندسليغا
&
تعادل اوغسبورغ مع ضيفه شالكه صفر-صفر الاحد في المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الالماني لكرة القدم.
&
وعزز اوغسبورغ موقعه في المركز السادس برصيد 39 نقطة بفارق نقطة واحدة خلف شالكه الخامس.
&
وفي مباراة ثانية، عزز هرتا برلين حظوظه بالبقاء عندما عمق جراح ضيفه بادربورن بالفوز عليه 2-صفر على الملعب الاولمبي في العاصمة بريلن.
&
وسجل السويسري فالنتان ستوكر (68) ونيكو شولتس (88) الهدفين.
&
وهو الفوز الثاني على التوالي لهرتا برلين والتاسع هذا الموسم فرفع رصيده الى 32 نقطة وارتقى الى المركز الحادي عشر، فيما تجمد رصيد بادربورن عند 24 نقطة في المركز السابع عشر قبل الاخير.
&
- ترتيب فرق الصدارة:
&
1- بايرن ميونيخ 67 نقطة من 27 مباراة
&
2- فولفسبورغ 57 من 27
&
3- مونشنغلادباخ 50 من 27
&
4- ليفركوزن 48 من 27
&
5- شالكه 40 من 27
&
&