بلغ مانشستر سيتي الانكليزي الدور ربع النهائي بتعادله سلباً مع ضيفه دينامو كييف الاوكراني على ملعب "الاتحاد" في إياب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا ولحق به أتلتيكو مدريد بعد تخطيه إيندهوفن الهولندي بفضل ركلات الترجيح بعد أشواط إضافية إثر انتهاء الوقت الأصلبي بالتعادل السلبي.


إيلاف-الفرنسية:&بلغ مانشستر سيتي الانكليزي الدور ربع النهائي لاول مرة في تاريخه بعد تعادله مع ضيفه دينامو كييف الاوكراني صفر-صفر الثلاثاء في اياب ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا لكرة القدم، مستفيدا من فوزه ذهابا 3-1.

وكان سيتي قطع شوطا كبيرا نحو ربع النهائي، بعد ان كسب الجولة الاولى خارج ملعبه قبل ثلاثة اسابيع باهداف الارجنتيني سيرخيو اغويرو والاسباني دافيد سيلفا والعاجي يحيى توريه.

وبعد خروج تشلسي امام باريس سان جرمان الفرنسي في ثمن النهائي وقبله مانشستر يونايتد من دور المجموعات، واقتراب ارسنال من المصير عينه، اذ يخوض اياب ثمن النهائي الاربعاء امام مضيفه برشلونة الاسباني حامل اللقب وهو متأخر صفر-2، سيكون مانشستر سيتي على الارجح ممثل انكلترا الوحيد في دور الثمانية.

وانضم سيتي في ربع النهائي الى سان جرمان وبنفيكا البرتغالي وريال مدريد الاسباني وفولفسبورغ الالماني.

ويلتقي الاربعاء ايضا بايرن ميونيخ الالماني مع يوفنتوس الايطالي الوصيف (2-2 ذهابا)، فيما يخوض اتلتيكو مدريد الاسباني وضيفه ايندهوفن الهولندي وقتا اضافيا الثلاثاء (صفر-صفر ذهابا وايابا).

وبرغم احراز مانشستر سيتي كأس رابطة الاندية الانكليزية المحترفة بفوزه على ليفربول بركلات الترجيح نهاية الشهر الماضي، فانه يسجل نتائج مخيبة في الدوري المحلي حيث يحتل المركز الرابع.

على ملعب "الاتحاد"، عاد الى تشكيلة سيتي ملهمه في خط الوسط توريه بعد ابلاله من اصابة في كاحله، فجلس مواطنه المهاجم ويلفريد بوني على مقاعد البدلاء الى جانب رحيم سترلينغ. وكان توريه غاب عن تعادل سيتي ونوريتش السلبي في الدوري السبت الماضي.

ودفع المدرب التشيلي مانويل بيليغريني بالهداف الارجنتيني اغويرو والاسبانيين سيلفا وخيسوس نافاس بتشكيلته الاساسية.

ومني سيتي بضربة مبكرة اثر اصابة عضلية تعرض لها قائد دفاعه البلجيكي فنسان كومباني في الدقيقة الخامسة فدخل بدلا منه الفرنسي الياكيم مانغالا، والاغرب من ذلك ان سيتي خسر قلب دفاعه الثاني بعد اقل من عشرين دقيقة اثر اصابة الارجنتيني نيكولاس اوتامندي لاصطدامه بفيتالي بويالسكي ليدخل بدلا منه مواطنه المخضرم مارتن ديميكيليس.

أحداث المباراة&

وافتقد الشوط الاول للحياة وجاء عاديا من دون فرص خطيرة للطرفين فخيم عليه التعادل السلبي، اذ امل دينامو كييف احداث مفاجأة في الثاني من خلال تسجيل هدفين لاجل بلوغ ربع النهائي.

وبعد مرور ربع ساعة على الشوط الثاني، بدأت المساحات بالظهور مع تقدم لاعبي دينامو كييف، فاخترق اغويرو منطقة الجزاء وسدد بيمناه كرة خطيرة من مسافة قريبة مرت الى يمين الحارس المخضرم الكسندر شوفكوفسكي (59).

لكن الفرصة التالية كانت الاخطر عندما استلم نافاس تمريرة من توريه، فسدد بيمناه ارضية جميلة ارتدت من القائم الايسر لشوفكوفسكي (61).

وحصل دينامو على اولى فرصه الخطيرة عندما استغل اندري يارمولنكو خطأ دفاعيا وسدد بين يدي الحارس جو هارت (63).

ورد سيتي باختراقة من نافاس على الجهة اليمنى وعرضية تابعها توريه من حدود المنطقة سهلة بين يدي الحارس (73).

وفي الثواني الاخيرة صد هارت كرة خطيرة من مسافة قريبة جدا امام يارمولنكو، لتنتهي المباراة الباهتة من دون اهداف.

ولم يحقق دينامو كييف اي فوز في انكلترا في 14 مباراة، فتعادل ثلاث مرات وخسر 11، فيما حافظ سيتي على شباكه نظيفه للمرة الثانية على ارضه في 18 مباراة في دوري الابطال.

&

شاهد ملخص مباراة مانشستر سيتي وديناكو كيف&

&

أتلتيكو مدريد إلى ربع النهائي بركلات الترجيح

وتأهل اتلتيكو مدريد الاسباني الى الدور ربع النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم اثر فوزه على ضيفه ايندهوفن الهولندي بركلات الترجيح 8-7 (الوقتان الاصلي والاضافي صفر-صفر) في مدريد في اياب ثمن النهائي.

وكان الفريقان تعادلا ذهابا صفر-صفر.

على ملعب فيسنتي كالديرون، تكرر سيناريو العام الماضي &بالنسبة الى اتلتيكو الذي تخطى هذا الدور بركلات الترجيح على حساب باير ليفركوزن الالماني بعد ان تبادلا الفوز 1-صفر ثم خرج من ربع النهائي على يد جاره ريال مدريد.

وخاض اتلتيكو المباراة بكامل تشكيلته الاساسية مع تفضيل المدرب الارجنتيني دييغو سيميوني للبلجيكي يانيك كاراسكو على فرناندو توريس والارجنتيني لوسيانو فييتو، فلم يكن التفاهم في خط الهجوم بينه وبين الفرنسي انطوان غريزمان في اعلى مستوى.

وكانت المباراة عبارة عن مواجهة بين هداف اتلتيكو غريزمان (16 هدفا في الدوري) وهداف ايندهوفن والدوري الهولندي لوك دي يونغ (19 هدفا)، فكانت الافضلية للاول فرصا فقط، وكذلك بين حارس اتلتيكو السلوفيني يان اوبلاك الذي حافظ على نظافة شباكه التي لم يلجها سوى 3 اهداف في 15 مباراة، وحارس ايندهوفن ييرون تسوت، وكانت الافضلية للاخير قياسا على الفرص التي ابطل مفعولها.

أحداث المباراة&

وانطلقت المباراة بلعبة مشتركة في الدقيقة الثانية بين غريزمان وكاراسكو، لكن الحارس تسوت سبقه الى الكرة، واضاع غريزمان اول فرصة حقيقية في المباراة بعد كرة بينية من الاوروغوياني دييغو غودين الى كوكي ارسلها عرضية الى الفرنسي المنفرد وغير المراقب تابعها مباشرة في قدمي الحارس تسوت (15).

وحطت رأسية غودين، احد افضل اللاعبين في لاالعالم في متابعة الكرات الثابتة بالرأس، على سطح الشبكة الخارجية اثر ركلة ركنية (17)، وخطف تسوت من امام كاراسكو كرة عرضية مررها كوكي (23)، وتألق حارس اتلتيكو السلوفيني يان اوبلاك وانقذ مرماه من هدف محقق لايندهوفن بعد عرضية خطيرة للغاية ارسلها ماركو فان جينكل من الجهة اليمنى (28).

وتحسن مستوى ايندهوفن، بشكل ملحوظ، وحصل على اكثر من ركلة ركنية دون ترجمة، وجرب غودين حظه مرة اخرى برأسية اثر عرضية من كوكي نفسه امسكها الحارس تسوت (31)، وانقذ تسوت بكلتا يديه كرة قوية ارسلها غريزمان بالراس من نحو 3 امتار (35).

وعلت تسديدة كاراسكو العارضة بسنتيمترات (40)، ووقف الحظ ضد لاعبي اتلتيكو غريزمان وساوول نيغويز اللذين سددا الكرة 3 مرات في اقل من دقيقة وكانت تعود في كل مرة من اقدام المدافعين (42).

وفي الشوط الثاني، علت الخشبات قليلا رأسية كوكي اثر عرضية عالية من كاراسكو (47)، وارسل البلجيكي عرضية ثانية لم تجد متابع واخرجها الدفاع الى ركنية (48) نفذت على رأس المدافع الاوروغوياني خوسيه خيمينيز وانحرفت قليلا عن القائم الايسر لتسوت (49) الذي ارتمى على كرة زاحفة ارسلها الارجنتيني اوغوستو فرنانديز (51) الذي ترك بعدها مكانه لتوريس فسمح دخوله بحرية الحركة للاعبي خط الوسط.

وخلافا للمجريات، كاد ايندهوفن يفتتح التسجيل بتسديدة قوية منم يورغن لوكاديا ارتدت من القائم الايسر حاول دي يونغ متابعتها براسه وتدخل اوبلاك وابعد الخطر (57)، وسدد البرازيلي فيليبي لويس كرة قوية تصدى لها تسوت عادت الى كاراسكو فتابعها "طائرة" من مسافة قريبة ذهبت بعيدا دون اي خطر (62).

وحاول توريس الاستفادة من تقدم تسوت ورفع الكرة الى القائم الثاني فسقطت على سطح الشبكة (76)، وخطف اوبلاك الكرة من فوق رأس الكولومبي سانتياغو ارياس في احدى المرتدات النادرة لايندهوفن (77)، وسدد غريزمان كرة ارضية خفيفة سيطر عليها تسوت (83)، وتعاو تسوت والقائم الايمن في ابعاد كرة توريس (86).

ونجح مدرب ايندهوفن الدولي الهولندي السابق فيليب كوكو في جر اتلتيكو الى وقت اضافي ثم الى ركلات ترجيح كان يسعى اليها، لكن البديل لوسيانو نارسينغ خذله في الركلة الثامنة علما بانه الاكثر ارتياحا بين جميع اللاعبين كونه لعب آخر دقيقتين فقط (118).

وفي الوقت الاضافي الاول، فاتت فرصة جديدة على اتلتيكو من ركنية نفذها كوكي وتابعها الفرنسي لوكاس هرنانديز بديل غودين برأسه مرت فوق العارضة (93)، وحصل ساوول على ركلة حرة في مكان مناسب نفذها قائد اتلتيكو غابي فوق المرمى (105).

وكاد اكبر لاعب في تشكيلة ايندهوفن المكسيكي اندريس غواردادو (29 عاما) بفعلها بتسديدة مباغتة انحرفت عن القائم الايسر (118).

شاهد ملخص مباراة أتليتكو مدريد وايندهوفن