أصبح ايكر كاسياس، حارس مرمى منتخب إسبانيا لكرة القدم، عميدًا للاعبي أوروبّا بعد خوضه، مساء الأحد مباراته الدّوليّة رقم 166، بمناسبة المواجهة الودّيّة أمام منتخب&رومانيا&في&مدينة&كلوج، وانتهت بنتيجة تعادل سلبيّ (0-0).

وتجاوز كاسياس رقم اللاعب اللاتفي فيتالييس أستافييفس، الذي كان صاحب أكبر عدد من المباريات الدّوليّة في أوروبا بـ&165 لقاءً.

وكان من المنتظر أن يحطّم كاسياس هذا الرقم يوم الجمعة الماضي، بمناسبة ودّيّة اسبانيا مع إيطاليا، لكن المدرب فيسنتي دل بوسكي، فضّل إشراك دافيد دي خيا حارس مانشستر يونايتد الإنكليزي.

وبات كاسياس يحتلّ المركز السادس في قائمة اللاّعبين أصحاب أكبر عدد من المباريات الدوليّة على مستوى العالم .

ويتواجد في المراكز الخمسة الأولى ثلاثة &لاعبين عرب، هم المصري أحمد حسن في المركز الأول بـ184 مباراة والسعودي محمد الدعيع ثانيًا بـ178 مباراة والمصري حسام حسن في المركز الرابع بـ169 مباراة.

وخاض كاسياس المباراة الأولى له بقميص المنتخب الأوّل لإسبانيا في الثالث من حزيران/يونيو في العام 2000 أمام السويد، ولكنّه اصبح لاعبًا أساسيًّا ضمن تشكيلة "لاروخا" خلال مونديال 2002، لمّا استفاد من اصابة زميله كانيساريس.

توّج كاسياس البالغ من العمر ٣٤ عامًا، حين كان يلعب في صفوف المنتخب الإسبانيّ، بلقبين أوروبيّين، الأوّل في &٢٠٠٨، والثّاني في ٢٠١٢ بينما حاز على لقب كأس العالم خلال مونديال جنوب إفريقيا في العام ٢٠١٠.&