نظمت صحيفة "سبورت" الإسبانية استفتاء حول الميركاتو الصيفي لنادي برشلونة، ومدى قدرة الفريق على المنافسة على البطولات المحلية والقارية في الموسم الجديد 2016-2017، في ظل التعاقدات التي أجراها النادي هذا الصيف والمنافسين المحتملين في طريقه لتحقيق هذه الألقاب.

 وأوضحت غالبية عشاق البارسا أن البلوغرانا بإمكانه تكرار إنجاز العامين 2009 و 2015 والتتويج بالثلاثية "الثالثة" في تاريخ النادي بإحرازه لألقاب البطولات الثلاث، وهي الدوري الإسباني وكأس الملك ودوري أبطال أوروبا، حيث بلغت نسبة أصحاب هذا الرأي 93%.
 
ويرى 96 % بأن برشلونة يعتبر المرشح الأقوى للحفاظ على لقب الليغا للموسم الثالث على التوالي بعدما ناله عامي 2015 و 2016 ، مقابل 04 % فقط يرون إمكانية فشل البارسا في الحفاظ على لقبه.
 
أما بالنسبة للمنافسين المحليين للبارسا هذا الموسم، فقد عبر 91 % من المشاركين في الاستفتاء بأن ريال مدريد يبقى المنافس الأقوى للنادي الكتالوني في بطولة الدوري المحلي، ومنه تأتي الخطورة قبل اتلتيكو مدريد بنسبة 0.7% ، بينما يرى 0.2 % فقط أن المنافسة يمكن أن تكشف عن منافس آخر بين الأندية على غرار إشبيلية أو فالنسيا أو اتلتيك بيلباو.
 
أما في مسابقة كأس الملك، فإن نسبة المتفائلين بقدرة أبناء المدرب لويس إنريكي على الاحتفاظ باللقب للعام الثالث تواليًا، قد وصلت إلى 96% أيضًا مقابل 0.4% فقط يرون عكس ذلك. 
 
وعلى الصعيد القاري، تقلصت نسبة المتفائلين بقدرة البارسا على استعادة لقب دوري أبطال أوروبا إلى 83% مقابل 17 % يرون بأن الفريق غير قادر على الظفر باللقب السادس في تاريخه. 
 
وبحسب الجمهور الكتالوني، فإن ريال مدريد سيكون أيضا المنافس الأقوى لبرشلونة على الصعيد القاري في مسابقة دوري أبطال أوروبا بنسبة 46% يليه بايرن ميونيخ الألماني بنسبة 33% ثم مانشستر سيتي الإنكليزي بنسبة 15% ، وبعدهم اتلتيكو مدريد الإسباني، وأخيراً برشلونة الإسباني ويوفنتوس الإيطالي، وكلاهما بنفس النسبة 0.2%.
 
وبالنسبة للميركاتو الصيفي المنصرم، فإن 93% من المشاركين في الاستفتاء عبروا عن رضاهم بالتعاقدات التي قام بها النادي الكتالوني، والتي كلفت خزينته 123 مليون يورو نظير إبرامه سبع صفقات في مختلف الخطوط مقابل نسبة 0.7% فقط عبرت عن رأيها بخلاف ذلك.
 
وبرأي 62% فإن نادي برشلونة حقق أفضل التعاقدات لتدعيم صفوفه مقارنة ببقية الأندية الأوروبية، بينما يرى 17 % أن نادي مانشستر يونايتد بقيادة البرتغالي جوزيه مورينيو هو النادي الأفضل في سوق الانتقالات، وقد يكون ذلك بسبب نجاحه في التعاقد مع متوسط الميدان الفرنسي بول بوغبا .
 
وعبّر 16% من المشاركين أن نادي مانشستر سيتي الإنكليزي كان الأفضل في الميركاتو هذا الصيف خاصة انه نجح في خطف المهاجم الإسباني نوليتو الذي كان قريباً من الانتقال إلى صفوف برشلونة، ثم يأتي نادي يوفنتوس الإيطالي بـ 0.3 % فقط، بسبب صفقة المهاجم الأرجنتيني غونزالو هيغواين، وأخيراً يأتي ريال مدريد الإسباني وبايرن ميونيخ الألماني بنسبة 0.1% فقط، بعدما عبر المصوتون لهما أنهما كانا الأفضل بعدما قلصا من الإنفاق المالي في تعاقداتهما.
 
شاهد نتائج الاستفتاء: