Snowmen, built as part of a climate change awareness action ...

ذكرت اسبوعية quot;صنداي تايمزquot; البريطانية ان المجموعة الحكومية للخبراء حول تقويم المناخ ستعيد النظر في خلاصاتها في شان الاحتباس الحراري الذي سيفاقم الكوارث الطبيعية، وذلك بعد بروز شكوك حول هذه الخلاصات.

لندن: اقر الهندي راجندرا بشاوري، رئيس المجموعة الحكومية للخبراء، التي نالت جائزة نوبل للسلام العام 2007 بان خلاصات هذا التقرير التي تفيد ان ثلوج جبال الهيملايا quot;قد تزول بحلول العام 2035 وربما قبل ذلكquot; تشكل quot;خطأ مؤسفاquot;.

ومعلوم ان هذا التقرير الرابع نفسه المؤلف ممن 938 صفحة يؤكد ايضا ارتباط الكوارث الطبيعية مثل الفيضانات والاعاصير بالاحتباس الحراري. واكدت المجلة البريطانية ان خلاصات كهذه استندت الى دراسة لم تخضع لبحث نقدي من جانب علماء المجموعة.

وابدى خبيران على الاقل شكوكا حول هذه الخلاصات، واوردت ملاحظة في الدراسة التي نشرت العام 2008 ان quot;لا دليل كافيا لاقامة صلة بين الاحتباس الحراري والكوارث الطبيعيةquot;.

وقال البروفسور جان باسكال فان يبرسيلي، الخبير المناخي في جامعة لوفان الكاثوليكية في بلجيكا ونائب رئيس مجموعة الخبراء للمجلة البريطانية انه quot;ستتم اعادة النظرquot; في عناصر الادلة.

واضاف quot;رغم الاحداث الاخيرة، فان عملنا يظل شاقا وعلمياquot;.