بكين: نفت الصين الخميس معلومات اوردتها الامم المتحدة حول استعمال ذخيرة من صنع صيني ضد جنود قوة السلام في دارفور، معتبرة ان هذه المعلومات quot;لا اساس لهاquot; من الصحة. واعلن الناطق باسم وزارة الخارجية ما تشاوشيوي quot;من غير اللائق ان تتحدث المفوضية في تقريرها السنوي عن اتهامات لا اساس لها ضد دول اعضاء بالاستناد الى معلومات غير مؤكدةquot;.

واضاف ما في مؤتمره الصحافي اليومي quot;ندعو اللجنة الى ان تكون موضوعية ومسؤولةquot;. وتحاول الصين الحؤول دون نشر تقرير للامم المتحدة يفيد بان ذخيرة من صنع صيني استعملت في دارفور ضد جنود قوة السلام، كما افاد مصدر دبلوماسي الاربعاء في نيويورك.

واجتمعت لجنة العقوبات في مجلس الامن الدولي الاربعاء للبحث في ذلك التقرير. وهذه اللجنة تراقب تنفيذ الحظر على الاسلحة المفروض على دارفور، الاقليم الواقع في غرب السودان والذي يشهد حربا اهلية منذ 2003. وقال ما ان quot;الصين طبقت قرارات مجلس الامن ضد السودان بشكل جدي ودقيقquot;.

واثر اجتماع الاربعاء اعتبر ممثل الصين ان التقرير quot;مليء بمعلومات مغلوطة ووقائع غير مؤكدةquot;. واضاف quot;هناك نقص في الادلة وفي الوقائع المثبتة. كيف يمكن ان نوافق على هذه التوصيات؟ لقد طلبنا منهم تحسين المنهجيةquot;. وتقيم الصين، احدى الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن التي تتمتع بحق النقض (الفيتو)، علاقات خاصة مع السودان الذي يعتبر مركزا للاستثمارات الصينية في افريقيا وثالث شريك اقتصادي للصين في القارة.