نفى مندوب روسيا لدى الناتو ما جرى تداوله من أن دولته تعتزم إرسال جنود لها إلى أفغانستان.
__________________________________________________________

بروكسل: نفى دميتري روغوزين، مندوب روسيا الدائم لدى حلف شمال الأطلسي quot;الناتوquot; ما قد تداولته بعض وسائل الإعلام عن نية روسيا إرسال جنود إلى أفغانستان.

وأضاف روغوزين في تصريح لوكالة نوفوستي اليوم أن البعض يرغبون في أن ترسل روسيا إلى أفغانستان quot;اللحم الحيquot;، بحسب تعبيره، داعيًا هذه quot;الشهياتquot; إلى الخمود لأن الجنود الروس سيتواجدون على الأراضي الروسية فقط. وأوضح المندوب أن روسيا تواجدت سابقاً في أفغانستان ولم يرق لها الوضع هناك.

وأشار روغوزين إلى أن التعاون بين روسيا وحلف الناتو لإحلال الاستقرار في أفغانستان يجري في عدد من الموضوعات، من بينها تقديم المساندة لرفع مؤهلات الكوادر الأمنية في أفغانستان وباكستان المتخصصة في محاربة تهريب المخدرات، إضافة إلى أن روسيا تقدم ممراً جوياً لطائرات الحلف لنقل المعدات.

بينما يتضمن الاتجاه الثالث للتعاون quot;ملف المروحيات الروسيةquot;، الذي لا يعني مع ذلك ظهور خبراء روس على الأراضي الأفغانية، بل تدريب الكوادر الأفغانية على يد الخبراء الروس خارج الأراضي الأفغانية.

وكانت صحيفة The Guardian البريطانية قد قالت اليوم إن مسألة مشاركة روسيا في الحملة العسكرية في أفغانستان تناقش بشكل مكثف قبيل انعقاد قمة مجلس quot;روسيا ـ الناتوquot;، التي سيحضرها الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف، والتي ستجري على هامش قمة حلف الناتو في لشبونة في الفترة من 19 إلى 20 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

من جهتها ذكرت قناة quot;تولوquot; الأفغانية الخاصة أن الجنود الروس يمكن أن يتم إرسالهم إلى أفغانستان في إطار المبادرة المشتركة لروسيا والناتو.