تونس: أشادت سيدة تونس الأولى ليلى بن علي رئيسة منظمة المرأة العربية بالجهود التي تبذلها الملكة الاردنية رانيا العبدالله ومساهمتها الفعالة في وضع برامج المنظمة عند مرحلة التاسيس وربط عملها بالتكنولوجيات الحديثة.

جاء ذلك في ختام اعمال المؤتمر الثالث لمنظمة المرأة العربية بتونس مساء اليوم السبت والذي استمر ثلاثة ايام بعنوان quot;المرأة العربية شريك اساسي في مسار التنمية المستدامةquot;.

وصدرت عن المؤتمر عدد من التوصيات التي اكدت ان تمكين المرأة شرط اساسي لارساء ركائز التنمية المستدامة وعلى محورية دور الدولة في ارتقاء باوضاع المراة في كافة جوانبها واهمية ارساء الشراكات والتعاون بين الدولة والمجتمع المدني.

واقر المؤتمر انشاء جائزة لافضل جمعية نسائية عاملة في مجال حماية البيئة ومنتدى دوري للحرفيات العربيات.

وقدمت العين ليلى شرف رئيسة الوفد الأردني إلى المؤتمر ورقة عمل حول موضوع quot;المرأة العربية والنزاعات المسلحة: اي تنمية مستدامةquot;، اكدت تعاظم الاهتمام الدولي بالمرأة والطفل باعتبارهما الضحية الأولى للنزاعات المسلحة.

واستعرضت دور المرأة عامة والعربية خاصة في عملية بناء مرحلة ما بعد النزاع باعتبارها مرحلة دقيقة تحمل العديد من التحديات المتصلة بمستقبل المجتمع وقدرته على التطور والنماء.

وأبرزت شرف الدور السياسي للمرأة العربية في عملية صنع السلام داعية إلى تفعيل قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1325 الذي صدر بمساهمة من النساء العربيات واكد بالخصوص على ضرورة تمثيل المراة في جميع مستويات صنع القرار في بناء السلام، وادخال البعد quot;الجندريquot; في مسارات السلام وحمايتها من العنف. وكانت نائب رئيس الجمعة الأردنية الدكتورة هالة الخيمي الحوراني ساهمت بورقة عمل حول موضوع المرأة العربية والبعد البيئي للتنمية المستدامة.

واشارت الحوراني إلى ما يواجه العالم العربي من تحديات في موارد المياه والتنوع الحيوي وتلوث الغلاف الجوي والهواء مما يتطلب العمل الجاد في مواجهة التغير المناخي الذي يؤدي بدوره إلى خسارة بعض انواع الكائنات ويتسبب في تفشي الافات الزراعية يذكر ان الاردن شارك في المؤتمر بوفد برئاسة العين ليلى شرف وضم وزيرة التنمية الاجتماعية هالة بسيسو لطوف والامين العام للمجلس الوطني لشؤون الاسرة عضو المجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية الدكتورة هيفاء ابو غزالة ورئيسة الاتحاد النسائي نهى المعايطة ومستشارة جلالة الملكة للشؤون الاجتماعية والانسانية فاطمة الحمود.