وقع كلّ من الرئيس الفرنسيّ وورئيس الوزراء البريطاني في لندن معاهدتي تعاون في مجال الدفاع والامن.


لندن: وقع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الثلاثاء في لندن معاهدتي تعاون في مجال الدفاع والامن في مراسم حضرها الصحافيون اثناء قمة فرنسية بريطانية.

واعلن كاميرون quot;اليوم نفتح صفحة جديدةquot; في العلاقات بين البلدين معتبرا ان quot;بريطانيا وفرنسا شريكان طبيعيانquot;.

واضاف ان quot;بريطانيا وفرنسا دولتان سيدتان وستبقيان كذلكquot;.

من جانبه شدد الرئيس الفرنسي على ارادة البلدان في العمل quot;يدا بيدquot; وان quot;كافة شروط علاقة مميزة تماما بين بريطانيا وفرنسا قد توفرتquot;، معتبرا ان البلدين وصلا الى quot;درجة من الثقة لم يشهد لها مثيل في التاريخquot;.

وتنص الاتفاقية الاولى على انشاء quot;قوة تدخل مشتركةquot; قوامها عدة الاف جندي قابلة للتعبئة لانجاز عمليات خارجية ثنائية او تحت الوية حلف شمال الاطلسي والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي.

اما الثانية فستسمح للبلدين اعتبارا من 2014 ان يقوما بمحاكاة تشغيل ترسانتهما الذرية في مختبر فرنسي واحد يقع قرب ديجون في منطقة بورغوني (وسط شرق فرنسا) على ان يتم بالموازاة فتح مركز ابحاث امام اخصائيي البلدين في جنوب شرق انكلترا.

واضاف ساركوزي quot;اننا نعتبر انه لا يجب التراجع في الجهود الامنية في عالمنا الخطير هذاquot;، مؤكدا انه quot;في الوقت الذي يقول فيه البعض ان اوروبا تعاني من تقلص استراتيجي نثبت نحن الانكليز والفرنسيين، ان ذلك غير صحيحquot;، مضيفا quot;لن تحل مشاكل القرن الحادي والعشرين بافكار القرن العشرينquot;.

وقال ساركوزي مازحا quot;اليوم انا سعيد جدا بالقول انه خلافا للمظاهر، تشير عقارب الساعة في فرنسا وبريطانيا الى نفس الساعةquot;، في اشارة الى فارق ساعة في التوقيت بين باريس ولندن.

وتابع quot;اعلم ان بحر المانش يفصل بيننا لكننا نتقاسم نفس القيمquot;.