اعتمد مجلس حقوق الانسان تقرير الاستعراض الدوري الشامل لملف لبنان حول حقوق الانسان.


جنيف: وافق لبنان على 41 توصية مقدمة اليه من مجلس حقوق الانسان اليوم ودعم 28 توصية قال انها quot;مطبقة أو في طريقها الى التطبيقquot; ولم يدعم 37 توصية رافضا 3 توصيات بشكل قاطع.

كما وعد بمراجعة 14 توصية والنظر فيها وتقديم وجهة نظره فيها في جلسة مارس 2011 المقبل. وقال رئيس مجموعة الترويكا التي اشرفت على الاستعراض الدوري ان المجموعة quot;تأخذ بعين الاعتبار كافة التحديات التي احاطت بالاستعراض الدوري الشاملquot;.

في الوقت ذاته اشار رئيس مجلس حقوق الانسان الى الخلاف الذي نشب بسبب وضع ملاحظات هامشية اثناء استعراض التقرير مؤكدا أن كل ما ذكرته الدول في تعليقاتها هي مسؤولية الدول نفسها ولا تمثل وجهة نظر اللجنة الثلاثية.

من ناحيته أكد أمين عام وزارة الخارجية اللبنانية ورئيس الوفد اللبناني السفير وليم حبيب في جلسة اعتماد التقرير ان الشرق الاوسط اندفع تدريجيا نحو الحروب التي تلاحقت منذ عام 1948 ومازالت فصولها وتداعياتها تتلاحق على شعوب ودول المنطقة ما ادى الى اهتزاز النموذج اللبناني للعيش المشترك.

وأشار الى أن الموقف الراهن قاس جدا على لبنان اذ تتم مطالبته ومحاسبته فيما تلاحقت عليه من الحروب والاعتداءات وبالتالي يكون مثقلا بالضغوط والديون والأزمات الاقتصادية والاجتماعية. واكد أن لبنان يطلب من المجتمع الدولي تكثيف الجهود لرفع الضغوط عنه ومساعدته في مسيرته الطويلة والمتواصلة لبناء دولة الحق وتعزيز قيم التعايش المشترك المبني على قيم حقوق الانسان.

وقد تأجل اعتماد تقرير لبنان 4 مرات بسبب حرص الطرفين اللبناني والاسرائيلي على مراجعة دقيقة لنصوص التقرير ثم احتجت بلجيكا على وضع الملاحظات الهامشية التي قد تكون سابقة غير مرغوب فيها في تقارير مقبلة الا أن لبنان تمسك بموقفه.