اشترط رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني توثيق مطالب تقدم بها الأكراد والكتلة العراقيّة ووافقت على تنفيذها الكتل السياسية خلال إجتماعاتها الأخيرة في أربيل وبغداد كشرط لتشكيل الحكومة الجديدة وأكد أنّ الأكراد الذين يمثلون القومية الثانية لهم حقوق لن يفرطوا بها.. فيما دعا الممثل الخاص للامين العام للأمم المتحدة في العراق آد ملكيرت الى اتفاق مبكر حول برنامج عمل حكومي يخدم العراقيين ويتصدى للتحديات العديدة التي تواجهها البلاد في مسيرتها نحو الاستقرار والأمن والتنمية.

أكد رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني في مؤتمر صحافي لدى عودته الى اربيل الليلة قادما من بغداد بعد حضوره لاجتماعات القادة وانتخاب البرلمان لرئاسته ورئيس الجمهورية ضرورة توثيق ما تم الاتفاق عليه بين الكتل السياسية قبل تشكيل الحكومة العراقية المقبلة في إشارة الى مطالب الكتلة العراقية وورقة المطالب الكردية التي تتضمن 19 نقطة وافقت عليها الكتل السياسية شفهيا.

وكانت القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي قد انسحبت من الجلسة البرلمانية الليلة الماضية احتجاجا على رفض تصويت البرلمان على وثيقة وقعها بارزاني وعلاوي والمالكي تنص على: تشريع قانون المجلس الوطني للسياسات العليا وفق الصيغة والصلاحيات المتفق عليها.. وتشكيل لجنة وطنية لمراجعة ملفات المعتقلين والمحتجزين وإطلاق سراح المحجوزين منهم بطريقة غير قانونية.. والاتفاق النهائي والتوقيع على جميع ملفات الإصلاح والتغيير التيما زالت قيد التفاوض.. إضافة الى إلغاء قرار اجتثاث ثلاثة من قيادييها هم : صالح المطلك وظافر العاني وراسم العوادي.

اما الورقة الكردية فتتضمن مطالب بتنفيذ المادة 140 المتعلقة بالمناطق المتنازع عليها من دون انتقائية وأن يكون الأمين العام لمجلس الوزراء مرشحاً من الأكراد وتبني نظام داخلي لمجلس الوزراء يثبت مرجعية المجلس والقرار الجماعي وتوزيع الصلاحيات بين رئيس الوزراء ونوابه وتشكيل المجلس الاتحادي خلال السنة الأولى من عمل مجلس النواب وتعديل قانون الانتخابات وإجراء التعداد السكاني في موعده المحدد وإعادة النظر في هيكلية القوات المسلحة وتنفيذ مبدأ التوازن داخلها وفي باقي مؤسسات الدولة والمصادقة على مشروع قانوني الموارد المائية والنفط والغاز وأن يكون للتحالف الكردستاني حق البت بمرشحي الوزارات السيادية والوزارات الأخرى ذات الصلة بالإقليم واعتبار الحكومة مستقيلة اذا انسحب الأكراد منها نتيجة خرق دستوري أو عدم تنفيذ البرنامج الحكومي.

المشاكل التي ظهرت في البرلمان طبيعية

وأشار بارزاني الى ان بعض المشاكل ظهرت في جلسة مجلس النواب يوم أمس وقال quot;انا أراها طبيعية حيث واجهنا من قبل العديد من المشاكل المماثلة وعلينا ان نعلم بأن هذه المشاكل لم تكن لها علاقة بالأكراد اطلاقاً ولم يكن الأكراد طرفا فيهاquot;. وأضاف انه رغم ظهور هذه المشاكل فقد تم تنفيذ خطوات جيدة حيث أنجزت عملية انتخاب رئيس ونائبي رئيس مجلس النواب وانتخاب رئيس الجمهورية quot;وفي الخطوات القادمة سنسعى إلى تشكيل حكومة شراكة وطنيةquot;.

وأشار بارزاني الى ان المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية الذي قرر القادة تشكيله وإناطة رئاسته بعلاوي يجسد الشراكة الحقيقية بين المكونات العراقية وسيكون للأكراد دور بارز فيه وسيتم حسم المسائل الاستراتيجية في هذا المجلس وقراراته تكون إلزامية 100% لجميع الجهات ويكون الزاميا بنسبة 80% للجهة المعنية وسيتم تنظيم مهامه بقانون. ودعا القوى والاطراف السياسية العراقية الى ان تجتمع وتتفق على توزيع الحقائب الوزارية. وعن اختيار نائب رئيس الجمهورية أشار بارزاني الى انه يحق لرئيس الجمهورية جلال طالباني اختيار نائبه وفقا للقانون.

وقال ان العراق يتألف من قوميتين العربية والكردية والأكراد قومية ثانية في العراق quot;ونحن لنا حقوقنا وعلى الجميع ان يعرفوا أن الأكراد كانوا سببا لخروج العراق من الازمة التي كان يمر بها بعد ان اعتبر الكثيرون انها وصلت الى طريق مسدودquot; في إشارة الى مبادرته بدعوة القادة للاجتماع في اربيل وبغداد حول طاولة مستديرة للاتفاق على الحكومة المقبلة وهي الاجتماعات التي تواصلت طوال الاسبوع الحالي.

وشدد على تصميم الأكراد على تنفيذ ورقة المطالب التي تقدموا بها الى الكتل السياسية وفي مقدمتها المادة 140 من الدستور المتعلقة بقضية كركوك والمناطق المتنازع عليها. وقال quot;ان البعض رأى ان الأكراد ليست لهم علاقة بما يجري في العراق لكن quot;هذا التوجه خاطئ نعم لنا صلة كبيرة بما يجري في العراق ووفقا لهذا التوجه بادرنا بعقد اجتماع الكتل السياسية العراقية واقترحنا في البداية بان يلتقي رؤساء هذه الكتل لعرض النقاط المشتركة ونقاط الاختلاف بين الكتل وكيف لنا ان نضع الحلول المناسبة لها وأثمرت جهودنا وتم عقد الاجتماعquot;.

وردا على سؤال حول الضمانات التي تثبت حقوق الأكراد بعد الاتفاقات التي جرت قال بارزاني quot;كما هو متبع بين الاحزاب يتم توثيق جميع الاتفاقات التي يتم الاتفاق عليها هذا من جهة ومن جهة اخرى على الرغم من ان الكتل الكردستانية مؤلفة من عدة جهات فهي ليست قائمة او كتلة بل هي تمثل القومية الثانية في العراق ويجب التعامل مع الكرد كقومية ثانية في العراق وان ثقل الأكراد لايحسب بعدد المقاعد، بل يجب التعامل معهم على اساس انهم القومية الثانية في العراق مشدداً على ضرورة توثيق ما تم الاتفاق عليه بين الكتل السياسية قبل تشكيل الحكومة العراقية المقبلة.

الأمم المتحدة تدعو إلى برنامج حكومي عراقي قادر على التصدي للتحديات

دعا الممثل الخاص للامين العام للأمم المتحدة في العراق آد ملكيرت الى اتفاق مبكر حول برنامج عمل حكومي من شأنه أن يخدم المصلحة العامة للشعب العراقي ويتصدى للتحديات العديدة التي تواجهها البلاد في مسيرتها نحو الاستقرار والأمن والتنمية.

وقال ملكيرت في تصريح صحافي اليوم إن هناك عددا من المسائل الرئيسة يتعين البت فيها أثناء جلسة البرلمان التي ستنعقد يوم السبت الموافق 13 تشرين الثاني ويتطلع إلى الانتهاء من تشكيل حكومة شاملة ضمن الفترة الزمنية التي نص عليها الدستور.

وطالب جميع الأطراف بالعمل يدا بيد من اجل التوصل إلى اتفاق مبكر حول برنامج عمل حكومي من شأنه أن يخدم المصلحة العامة للشعب العراقي ويتصدى للتحديات العديدة التي تواجهها البلاد في مسيرتها نحو الاستقرار والأمن والتنمية المستدامة.

واشاد ملكيرت بالجهود الحثيثة التي بذلتها الأطراف العراقية كافة وقياداتها من أجل الوصول إلى اتفاقات حول الانتقال الأول بين الحكومتين المنتخبتين تحت سيادة عراقية تامة وبالمساهمة القيمة التي قدمها رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني لعملية المفاوضات من خلال دعوته إلى الاجتماع بين الكتل العراقية والذي عقد في أربيل. واعرب عن استعداد بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق للاستمرار بتقديم دعمها إلى الحكومة العراقية حسب الولاية الموكلة لها.

وفي نيويورك رحبت منظمة الأمم المتحدة بالاتفاق على تشكيل الحكومة الجديدة في العراق واعتبرتها خطوة مهمة في مسيرة الديمقراطية في البلاد وطالبت السياسيين العراقيين بتقديم التنازلات خدمة للشعب العراقي.
وقال متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ان الأمين العام للأمم المتحدة يطالب القادة السياسيين العراقيين بتقديم التنازلات في عملية تشكيل الحكومة من اجل خدمة المصالح المشتركة لمكونات الشعب العراقي. ودعا القادة العراقيين الى إظهار روح الشراكة نفسها والمضي في تشكيل الوزارة من دون تأخر. وأكد أن الأمم المتحدة مستمرة بالتزاماتها في مساعدة الشعب العراقي وحكومته من اجل تحقيق المصالحة الوطنية والازدهار في البلاد.

وحيا بان كي مون quot;كل الاحزاب السياسية وقادتها على التوصل الى تسوية ستخدم المصالح المشتركة للشعب العراقي ودعاهم الى الاستمرار في إظهار حس الشراكة نفسه للانتقال سريعا الى تشكيل حكومة جديدة. ومن جهته اعتبر الرئيس الاميركي باراك اوباما ان اتفاق تقاسم السلطة الذي تم التوصل اليه في العراق بعد اشهر من الأزمة السياسية يشكل quot;محطة مهمةquot; جديدة في تاريخ هذا البلد فيما رحبت به بريطانيا وفرنسا ايضا.

وقال اوباما خلال مؤتمر صحافي عقده في ختام قمة مجموعة العشرين في سيول إنه لا تزال السياسة العراقية تواجه تحديات الا انه اشاد بالاتفاق الذي وصفه بانه quot;شامل ويعكس ارادة الشعب العراقيquot; بعد الانتخابات التي جرت في اذار/ مارس الماضي. وأضاف quot;لا تزال توجد بعض التحديات ولكن كل المؤشرات تدل على ان الحكومة ستكون تمثيلية وشاملة وتعكس ارادة الشعب العراقي وتأتي بعد جهود اميركية مكثفة لدعم الوحدة العراقيةquot;.

وأشار الى quot;ان هذا الاتفاق يشكل محطة مهمة جديدة في تاريخ العراق الحديثquot; واعدا بان تواصل الولايات المتحدة دعمها للعراقيين في مسعاهم تعزيزهم للديمقراطية. وتوصل القادة العراقيون الخميس الى اتفاق حول تقاسم السلطات يضع حدا لازمة سياسية شلت عمل المؤسسات منذ الانتخابات قبل ثمانية اشهر.

وعقد البرلمان مساء الخميس جلسة انتخب خلالها اسامة النجيفي عن القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي رئيسا له كما انتخب رئيس الجمهورية جلال طالباني لولاية ثانية. ثم اعلن طالباني انه سيكلف رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي تشكيل الحكومة الجديدة.

وهنأ اوباما المالكي على quot;الخطوات التي تم اتخاذها لتشكيل حكومة عراقية مؤكدا أهمية تشكيل حكومة ذات قاعدة عريضة وشاملة وتعكس ارادة الشعب العراقيquot; طبقا لبيان من البيت الابيض. كما شكر اوباما بارزاني quot;على جهوده لدفع جهود تشكيل الحكومة واعاد التأكيد على أهمية دفع التقدم الكبير الذي تم إحرازه لتشكيل حكومة ذات قاعدة عريضة وشاملةquot;، بحسب البيان. وأكد اوباما للقادة العراقيين ان واشنطن quot;ملتزمة بتعزيز شراكتنا الطويلة مع الشعب العراقي اثناء انتقالهم الى ما بعد هذه المحطة المهمة في تاريخهمquot;.