باريس: اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الجمعة ان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني سيزور فرنسا من الاثنين الى الخميس في اطار quot;إنعاش العلاقات الثنائيةquot; بين باريس وبغداد.

واوضحت كريستين فاج مساعدة المتحدث باسم الوزارة للصحافيين ان بارزاني سيزور باريس تلبية لدعوة وجهها اليه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي سيتستقبله الثلاثاء، كما سيلتقي ايضا وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير.

وقالت المتحدثة ان quot;هذه الزيارة ستشكل محطة جديدة في إنعاش العلاقات الثنائية بين فرنسا والعراقquot;.

وتحسنت العلاقات الفرنسية-العراقية في السنوات القليلة الماضية بعدما تردت اثر الغزو الاميركي للعراق في 2003 والذي عارضته باريس في حينه ورفضت المشاركة فيه.

ويجيز الدستور العراقي لاقليم كردستان، الواقع في شمال البلاد والذي يتمتع بحكم ذاتي، ان يقيم علاقات خارجية. وفتحت فرنسا في حزيران/يونيو 2008 قنصلية في اربيل وفي تشرين الثاني/نوفمبر فرعا للمركز الثقافي الفرنسي في المدينة نفسها. وهي تشارك في هذه المنطقة ايضا ببعثات تنقيب اثرية.

وانهى بارزاني لتوه زيارة رسمية الى تركيا استمرت خمسة ايام هي الاولى له منذ 2004. ومنذ 2008 تتقرب انقرة من حكومة اقليم كردستان، بعدما كانت تركيا تتهم هذه الحكومة بالتساهل لا بل بدعم متمردي حزب العمال الكردستاني الذين يقاتلون للانفصال بالمناطق الكردية الواقعة في جنوب شرق تركيا.