اكد رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق اهمية مراجعة قانون الإنتخابات.

لندن: بحث اد ميلكرت رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس وزرائه برهم صالح استحقاقات مرحلة مابعد الانتخابات التشريعية الاخيرة وتشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

وخلال الاجتماع في مدينة اربيل العراقية الشمالية اليوم، بحث ميلكرت قانون الانتخابات العراقي واجراء تعديلات عليه كما يطالب الاكراد و الاوضاع بعد الإنتخابات وتشكيل الحكومة الجديدة. وحول قانون الإنتخابات أوضح بارزاني ما اسماها بالنواقص الموجودة في القانون وطالب بإعادة النظر فيه قبل الإنتخابات التالية بعد اربع سنوات مشدداً على ضرورة اجراء التعداد العام للسكان في عموم العراق.

في المقابل اعرب مبعوث الامم المتحدة quot;عن دعمه لآراء بارزاني مؤكداً ضرورة إجراء مراجعة وإعادة النظر في قانون الإنتخابات مشدداً على ان الأمم المتحدة تنظر بأهمية بالغة الى إجراء التعداد السكاني وطالب الحكومة الاتحادية باجراء التعداد في موعده المحددquot; كما قال مكتب اعلام الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني.

وعن سير الإنتخابات الاخيرة وتشكيل التحالفات المنبثقة عنها أوضح بارزاني quot;أن إقليم كردستان مستعد للتحاور مع جميع الكتل والكيانات السياسية الفائزةquot;. وقال ان quot;المسائل المتعلقة بالعراق هي الديمقراطية والالتزام بالدستور وإعادة النظر بتشكيل الجيش العراقي والمشاركة الحقيقية في القرار وإجراء التعداد العام للسكانquot;. واضاف quot;أما المسائل المتعلقة بإقليم كردستان فهي تنفيذ المادة 140 وقانون النفط والغاز وميزانية البيشمركة. وأية قائمة ستكون الأكثر قربا الينا ومواقفها ثابتة وواضحة حيال هذه المسائل فاننا سنتحالف معها على هذا الأساسquot;.

وفي اعقاب ذلك بحث برهم أحمد صالح رئيس حكومة الإقليم مع ميلكارت المستجدات السياسية على الساحتين العراقية والكردستانية ومستقبل العملية السياسية الجارية في العراق وخاصة بعد الإعلان عن النتائج الاولية للإنتخابات النيابية العامة ووصف الجانبان سير العملية الإنتخابية بالناجحة وأكدا ضرورة أن تنعكس نتائج الإنتخابات ايجاباً على تقوية النظام الديمقراطي والإلتزام الكامل بالدستور.

وأوضح برهم صالح أن حكومة إقليم كردستان تتمنى أن يتم تشكيل الحكومة الإتحادية القادمة بمشاركة فعالة من المكونات العراقية المختلفة وخاصة المكون الكردستاني. وفي ما يتعلق بالتحالفات القادمة بين القوائم الفائزة في الإنتخابات اكد صالح أن الاكراد والتحالف الكردستاني مستعدون للتحالف مع جميع القوى والكيانات التي تؤمن بالحياة الدستورية والديمقراطية وتعترف بالحقوق المشروعة للشعب الكردي في إطار عراق ديمقراطي فدرالي موحد. من جانبه ثمن رئيس بعثة الامم المتحدة بجهود حكومة إقليم كردستان في توفير أجواء آمنة ومستقرة للإنتخابات النيابية الاخيرة في الاقليم.