بحث رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني في أربيل مساء اليوم جهود تشكيل الحكومة العراقيّة الجديدة والعقبات التي تعيق ذلك حيث اتفقا على حكومة شراكة وطنية في وقت اتفق الائتلافات الوطني ودولة القانون على اليات اختيار رئيس الوزراء المقبل.. بينما تسلم رئيس الاقليم من جهة اخرى رسالة من الرئيس المصري حسني مبارك تتضمن دعوته رسميا لزيارة القاهرة.

وخلال اجتماع عقده مع بارزاني لدى وصوله الى اربيل عاصمة الاقليم بحثا القضايا العالقة بين الحكومة المركزية واقليم كردستان واللذين اكدا تنها quot;تسير على الطريق الصحيح وفي افضل حالاتها والاتفاق على تعزيزها بما يخدم المصالح العليا للبلادquot;.

كما بحث الجانبان جهود تشكيل الحكومة والتحالفات السياسية quot;وفق رؤية مشتركة لحساسية الظروف ولاهمية الاستحقاق الكبير لتحقيق حكومة شراكة وطنيةquot; كما قال بيان صحافي لمكتب اعلام المالكي عقب انتهاء المحادذات تسلمت quot;ايلافquot; نسخة منه. كما تم بحث العلاقات بين حزب الدعوة الاسلامية بقيادة المالكي والحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة بارزاني quot;في ظل الاواصر التاريخية والنضال المشترك في مواجهة الدكتاتوريةquot; كما قال البيان.

وشارك في المباحثات المستشارين السياسي والاعلامي لرئيس الوزراء العراقي صادق الركابي وياسين مجيد والنائب حسن السنيد الى جانب نائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني ورئيس المكتب السياسي للحزب فاضل ميراني.

كما تمت مناقشة العقبات التي تحول لحد الان دون تشكيل الحكومة العراقية الجديدة ومحاولة الخروج من الازمة التي تسود المشهد العراقي منذ نهاية الانتخابات في السابع من اذار (مارس) الماضي. واكد بارزاني ان الإقليم لم يضع خطا أحمر على أي شخص أو طرف بل المهم من قبلنا هو برنامج الحكومة العراقية الجديدة الذي يجب أن يكون شفافا وواضحا ويخدم المكونات العراقية كافة والإلتزام بالدستور والشراكة الحقيقية وضمان تلك الشراكة.

وتأتي مباحثات المالكي وبارزاني متزامنة مع اعلان عدنان السراح القيادي في ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي توصل تحالف ائتلافي دولة القانون والوطني بزعامة الحكيم الى اتفاق حول آليات اختيار رئيس الوزراء المقبل بينهما. وقال ان الائتلافين توصلا باجتماع عقد اليوم الى آلية اختيار رئيس الوزراء التي تعد اكبر منجز منذ ان تحالف الائتلافين اذ كان من العقبات الرئيسة.

واوضح السراج ان تحالف الائتلافين وضع اربعة شروط لمن ينبغي عليه ان يتسنم رئاسة الحكومة وهي ان يكون مؤمنا بالدستور ومقبولا من قبل الشركاء السياسيين وان يديم العلاقات الخارجية والداخلية وان لا ينفرد بالسلطة.

وقال ان آليات الاختيار تتمثل بان يكون المرشح متوافقا عليه وان يحصل على نسبة 80 بالمائة من اصوات الائتلافين حيث ان حصوله على هذه النسبة يعني انسحاب المرشحين الذين يتنافسون معه. واشار الى ان المرشحين الذين سيتنافسون على منصب رئاسة الحكومة هم نوري المالكي من ائتلاف دولة القانون وعادل عبد المهدي وابراهيم الجعفري من الائتلاف الوطني العراقي.

ومن المنتظر ان ينتقل المالكي غدا الى مدينة السليمانية الشمالية لحضور افتتاح المؤتمر العام الثالث للاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس جلال طالباني واجراء مباحثات مع قادة الاتحاد. و قال قادة التحالف الكردستاني انهم سيشكلون وفدا تفاوضيا يتوجه الى بغداد بعد مصادقة المحكمة الاتحادية على نتائج الانتخابات بينما لم تشهد المفاوضات بين كافة الاطراف السياسية اية تقارب في وجهات النظر فلا تزال الازمة قائمة دون احراز اي تقدم.

وفي وقت سابق قال بارزاني في تصريحات صحافية ان quot;لطريق الوحيد للخروج من ازمة تشكيل الحكومة هو احترام الدستور والنتائج واعطاء الدكتور اياد علاوي رئيس كتلة العراقية فرصة محاولة تشكيل الحكومة باعتباره ممثل الكتلة الفائزةquot;. واعتبر سياسيون هذه التصريحات بشان منح ائتلاف العراقية فرصة تشكيل الحكومة محاولة منه quot;لدفع ائتلافي المالكي والوطني الى الاسراع باختيار مرشحهما لرئاسة الوزراءquot;.

وتشهد الساحة السياسية العراقية حراكا واضحا من اجل تقريب وجهات النظر كان اخرها الاجتماع الذي استضافه رئيس جمهورية العراق جلال الطالباني في قصر السلام ببغداد قبل اسبوعين للكتل والقوى السياسية حضرها المالكي ورئيس المجلس الاعلى عمار الحكيم ونائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي والقيادي في جبهة التوافق اياد السامرائي وعدد كبير من قادة وممثلي الكتل الفائزة والقوى السياسية الاخرى.

يذكر ان نتائج الانتخابات التشريعية التي اصدرتها المفوضية العليا في السادس والعشرين من اذار (مارس) الماضي اعلنت فوز ائتلاف العراقية بزعامة اياد علاوي بالمركز الاول بعد حصوله على 91 مقعدا تليه قائمة ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي التي حصلت على 89 ثم الائتلاف الوطني العراقي في المركز الثالث بحصوله على 70 مقعدا والتحالف الكردستاني رابعا بحصوله على 43 مقعدا.

بارزاني يتلقى دعوة من مبارك لزيارة القاهرة

اجتمع رئيس اقليم كردستان في منتجع صلاح الدين الشمالي اليوم مع اسلفير المصري في العراق شريف كمال الدين شاهين حيث تم بحث علاقات الجانبين وخاصة الاستثمارات المصرية في كردستان. وسلم السفير المصري بارزاني خلال الاجتماع رسالة خطية من الرئيس المصري حسني مبارك ووزير الخارجية ابو الغيط تضمنتا دعوته رسميا لزيارة مصر مؤكدا ان بلاده راغبة بلقاء رئيس اقليم كردستان وتتطلع لبناء علاقات متينة مع الاقليم.

كما اعرب شاهين عن امله في ان تلعب مصر دوراً في عملية الاعمار مبدياً استعداد الشركات المصرية للمشاركة في عملية الاعمار والاستثمار في كردستان. واشار الى ان وزير التجارة والصناعة المصري سيزور اقليم كردستان قريبا على رأس وفد تجاري رفيع المستوى.

من جهته ثمن بارزاني دعوة الرئيس المصري ووزير خارجيته الرسمية له مؤكداً انه سيلبيها في فرصة قريبة مشدداً على ان ابواب اقليم كردستان مفتوحة امام الشركات والمستثمرين ورجال الاعمال المصريين معرباً عن استعداد الاقليم لتقديم جميع التسهيلات اللازمة لهم.

كما بحث بارزاني مع شاهين آخر مستجدات الاوضاع السياسية على الساحة العراقية والمباحثات الجارية لتشكيل الحكومة الجديدة وبهذا الخصوص اكد بارزاني على ضرورة مشاركة جميع الاطراف السياسية العراقية في تشكيل الحكومة المقبلة دون تهميش اي طرف.