ميديين: انتشلت جثث ثلاثين شخصا من بين انقاض المنازل التي دمرها الاحد انزلاق للتربة في شمال غرب كولومبيا في وقت يحاول معه رجال الانقاذ العثور على مئة شخص اخرين، حسب ما اعلن مصدر رسمي الثلاثاء.
وقال المتحدث باسم اقليم انتويكيا حيث وقعت المأساة لوكالة فرانس برس quot;احصينا 30 جثة وعمليات البحث متواصلة. الظروف الجوية مؤاتية، بدون امطار، الامر الذي اتاح لرجال الانقاذ العمل بدون توقفquot;.

وكانت حصيلة سابقة تحدثت عن 20 ضحية.
وادى انزلاق للتربة بعد ظهر الاحد الماضي بسبب موسم امطار لا سابق له في ميديين (400 كلم الى شمال غرب بوغوتا) كبرى مدن مقاطعة انتيوكيا، الى طمر اكثر من 35 منزلا في بلدية بيللو، ضاحية ميديين.

ويحاول اكثر من 400 رجل انقاذ رفع الانقاض للوصول الى الضحايا الذين قد يصل عددهم الى حوالى 130.
وتجري عملية رفع الانقاض بالوسائل البدائية للحفاظ على احياء محتملين.

وتعتبر ميديين ثاني مدينة في كولومبيا وهي تقع في واد ضيق وتتالف من احياء بنيت على سفوح جبال بما لا يتيح لها الصمود امام انزلاقات التربة.
وافاد مصور وكالة فرانس برس ان عشرات الاشخاص امضوا ليلتهم الى جانب انقاض منازلهم.

وكانت السلطات الكولومبية اعربت منذ اسابيع عدة عن تخوفها من حصول انزلاقات تربة بسبب غزارة الامطار التي تساقطت خلال الفترة الاخيرة.
وبحسب اخر حصيلة اعلنتها السلطات قبل حادثة انزلاق التربة الاحد في ميديين فان 176 شخصا على الاقل لقوا حتفهم منذ مطلع السنة الحالية بسبب سوء الاحوال الجوية خصوصا نتيجة الفيضانات وانزلاقات التربة، بينهم اكثر من 70 منذ نهاية تشرين الاول/اكتوبر.
كما ادت هذه الكوارث الطبيعية الى تشريد مليون ونصف مليون شخص، والى اعتبار 28 اقليما من اقاليم البلاد ال32 مناطق طاولتها كارثة طبيعية.