كركوك: تظاهر المئات من العرب والاكراد والتركمان اليوم الاحد في مدينة كركوك للمطالبة بترشيح شخصية تركمانية لمنصب نائب رئيس الجمهورية، ما يعكس لاول مرة اتفاقا بين مكونات هذه المدينة الغنية بالنفط.

وتجمع المئات من أهالي كركوك مطالبين بمنح منصب نائب رئيس الجمهورية لمرشح تركماني هو اللواء تورهان عبد الرحمن يوسف آغا الذي يشغل نائب مدير عام شرطة كركوك منذ 2003. واحتشد التركمان والعرب والاكراد وهم يرفعون العلم العراقي واعلاما تركمانية ولافتات كتب عليها quot;نطالب قادة العراق بمنح اللواء تورهان منصب نائب الرئيسquot;، وquot;كل أهالي كركوك معكم يا تورهانquot; وquot;اللواء تورهان نائبا لرئيس الجمهوريةquot;.

وتعد هذه التظاهرة الاولى من نوعها التي تشارك فيها معظم مكونات المدينة وتتوحد مطالبها بشأن قضية واحدة. وقال الشيخ كريم عواد الفدعوس شيخ عشيرة اللهيب quot;اننا لاول مره تجمعنا عربا واكرادا وتركمانا تحت هدف واحد وهو المطالبة باختيار اللواء تورهان والذي عرفناه باعتداله وتوازنه ووقوفه على مسافة واحدة من الجميعquot;.

واضاف quot;اننا اليوم خرجنا بصوت واحد لنعلن مطلبنا في ظل عراق واحد وموحد لا قوميات ولا اطياف تحكمهquot;. وقال اللواء تورهان عبد الرحمن الذي حضر الى موقع التجمع يحيط به المئات من انصاره، ان quot;ترشيحكم لي هو شرف يضاف الي ودافع للاستمرار بخدمة العراق واهل كركوك وهو نصر لنا جيمعاquot;.

اما الشيخ مسعود اكرم ستار زنكنه (كردي) احد شيوخ عشيرة زنكنه فقال quot;خرجنا مع اخواننا العرب والتركمان لنقول كلمتنا وهي لا بد لكركوك التي تعد من اهم المدن ان يكون لها ممثل في التشكيلة الحكوميةquot;.
يشار الى ان قضية ترشيح نواب لرئيس الجمهورية ارجئت الى ما بعد اعلان التشكيلة الحكومية.

واضاف زنكنة quot;في الوقت الذي نسمع فيه اصواتا لقادة العراق وسياسييه عن كركوك ووضعها، عليهم ان يعطوها اهمية ويكلفوا احد ابنائها بمهام رفيعة بالحكومة القادمة كي لا تظلم من جديد ونضمن من يرفع صوتنا في بغدادquot;.

وعلى الرغم من تأييد المكونات العربية والكردية لاختيار تورهان الا ان هناك خلاف داخل القوى التركمانية العلمانية والاسلامية بشأن شخصية المرشح. وقال سعد اركيج رئيس الجبهة التركمانية ان جبهته quot;تطالب بشدة بان يكون هذا المنصب لصالحهاquot;. وانضوت الجبهة التركمانية داخل القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي في الانتخابات البرلمانية الماضية. وحصلت القائمة العراقية على ستة مقاعد من اصل 12 تمثل المحافظة.

وقال اركيج ان quot;الجبهة حصدت اكثرية اصوات الشعب التركماني المشارك في الانتخابات وحازت على ستة مقاعد في البرلمان الجديد، وبالنتيجة فان لها الحق الشرعي في الترشيح لمنصب نائب رئيس الجمهورية وهو منصب استحقاق قومي للتركمان، وخلال الايام القليلة المقبلة ستستعمل هذا الحق وتعلن على الملأ مرشحها للمنصبquot;.