الفاتيكان: اعلن البابا بنديكتوس السادس عشر الخميس تشكيل هيئة مالية للفاتيكان لمكافحة تبييض الاموال وتمويل الارهاب وذلك للتماشي مع المعايير الدولية، بحسب الفاتيكان. وانشئت هيئة الاعلام المالي في اطار قانون لquot;تفادي ومكافحة النشاطات غير القانونية في القطاع المالي والنقديquot;.

واعلن المتحدث باسم الفاتيكان الاب فيدريكو لومباردي ان الفاتيكان يريد ان يثبت quot;شفافيته ونزاهته ومسؤوليتهquot;. واكد البابا في quot;رسالة رسوليةquot; تحدد اسباب صدور القانون انه quot;يؤيد التزام الاسرة الدولية لتفادي ومكافحة ظاهرة تبييض الاموال وتمويل الارهابquot;.

واضاف البابا ان quot;الكرسي الرسولي يعتزم اعتماد هذه القواعدquot;. وسيكون رئيس هذه الهيئة الذي عينه البابا لخمس سنوات قابلة للتجديد، على رأس مجلس ادارة من اربعة اعضاء ايضا يعينهم البابا. كما ينص القانون على عقوبات بالسجن (بين 4 و12 عاما) وغرامات (تصل حتى 15 الف يورو) للمخالفين.

كما بامكان الهيئة تبادل معلومات حول عمليات مشتبه بها مع سلطات دول اخرى شرط المعاملة بالمثل. وستتيح هذه الاجراءات للفاتيكان التماشي مع المعايير الدولية لمكافحة تبييض الاموال. وفي اواسط ايلول/سبتمبر، فتح تحقيق حول رئيس مصرف الفاتيكان quot;معهد الاعمال الدينيةquot; ومسؤول اخرى رفيع المستوى بتهمة انتهاك قانون ايطالي صدر مؤخرا لمكافحة تبييض الاموال.

الا ان المسؤولين ليسا موضع شبهة لجهة تبييض الاموال، بل باغفال حركات اموال بقيمة 23 مليون يورو. واشار لومباردي من جهة اخرى، الى عدم وجود quot;علاقة مباشرةquot; بين القضية واصدار القانون الناتج عن تطبيق معاهدة تم توقيعها مع الاتحاد الاوروبي.