An activist from the World Wildlife Fund (WWF) stands in a poster ...

ولنغتون: قالت حكومة نيوزيلندا يوم الاثنين إن البلاد ستنضم الى اتفاق كوبنهاغن بشأن تغير المناخ لتحافظ على هدفها المشروط لخفض الانبعاثات بنسبة تتراوح بين عشرة و20 بالمئة بحلول عام 2020 عن مستويات عام 1990.

وقال نيك سميث وزير التغير المناخي انه في الوقت الذي كان عدم احراز مؤتمر كوبنهاجن اي تقدم حول اتفاق شامل ملزم قانونا مخيبا للامال الا ان الاتفاق خطوة بناءة على الطريق.

وقال سميث في بيان quot;الانضمام الى هذا الاتفاق يعزز التزام نيوزيلندا الحالي للقيام بنصيبنا العادل في حل هذه المشكلة العالمية.quot;

وفي اغسطس اب 2009 اعلنت نيوزيلندا انها ستهدف الى خفض الانبعاثات بنسبة تتراوح بين عشرة و20 بالمئة بحلول 2010 وتضمنت الشروط تأمين التوصل الى اتفاق عالمي للحد من ارتفاع درجات الحرارة درجتين مئويتين وتعهدت دول متقدمة اخرى باجراء تخفيضات مماثلة. ومن الادوات الرئيسية لنيوزيلندا لخفض انبعاثاتها من الكربون مخطط تجارة الانبعاثات.

واتفاق كوبنهاجن الذي تم التوصل له في الساعات الاخيرة من مؤتمر المناخ الذي عقد في ديسمبر كانون الاول في الدنمرك دعا الحكومات الى تسليم خطط مكافحة تغير المناخ بحلول 31 يناير كانون الثاني.