أعلنت واشنطن أن عملية نشر الصواريخ في أوروبا تهدف إلى مواجهة التهديد الإيراني .

واشنطن: اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية ان الدرع الاميركية المضادة للصواريخ ستنشر في اوروبا لمواجهة التهديد الايراني، مؤكدا نشر صواريخ اعتراضية في رومانيا في 2015. وقال فيليب كراولي quot;مقاربتنا المعدلة مصممة لمواجهة التهديد على المنطقة الناجم عن ايرانquot;. واضاف quot;سنحمي مصالحنا ومصالح حلفائناquot;.

واكد المتحدث اعلان الرئيس الروماني ترايان باسيسكو نشر صواريخ بالستية اعتراضية بحلول 2015 في اطار مشروع الدرع الاميركية المضادة للصواريخ. والنظام الجديد الذي قدمته ادارة باراك اوباما في ايلول/سبتمبر الماضي بعد مراجعة التهديد البالستي الايراني، يرمي الى التصدي للصواريخ القصيرة والمتوسطة الامد.

وفي سياق متصل، اعلنت واشنطن الخميس ان المفاوضين الروس والاميركيين يواصلون مشاوراتهم للتوصل الى اتفاق بديل من معاهدة ستارت حول تقليص السلاح النووي، وذلك غداة معلومات صحافية تحدثت عن التوصل الى اتفاق مبدئي. وقال فيليب كراولي المتحدث باسم الخارجية الاميركية quot;انهم يواصلون العملquot;، مبديا quot;تفاؤلهquot;.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الثلاثاء ان الجانبين توصلا الى اتفاق مبدئي ويبقى عليهما اعداده في صيغة قانونية، متوقعة ان يستغرق الامر quot;بين اسبوع وشهرينquot;. ولم يتم نفي هذه المعلومة. واعتبر مسؤولون في الكرملين الاربعاء ان الاتفاق البديل من ستارت قد يوقع في الربيع المقبل في براغ.