NATO Secretary-General Anders Fogh Rasmussen speaks during a ...

عبر الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن عن دهشته السبت من كون روسيا لا تزال تعتبر ان الحلف يشكل تهديدا لامنها على الرغم من تحسن العلاقات بين الجانبين.

ميونيخ: نقل المتحدث جيمس اباثوراي عن راسموسن قوله quot;دهشت لان روسيا تعتبر الحلف الاطلسي التهديد الرئيسي في رؤيتها الاستراتيجية الجديدة. هذا لا يعكس الواقعquot;.

واضاف راسموسن ان quot;الحلف الاطلسي ليس عدوا لروسيا. نريد اقامة شراكة استراتيجية مع روسيا لاننا نواجه التهديدات عينهاquot;.

ووقع الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الجمعة على وثيقة العقيدة الاستراتيجية العسكرية الروسية الجديدة التي تعتبر الحلف الاطلسي خصما قويا.

وتصنف العقيدة وفق النص الذي نشره الكرملين على موقعه على الانترنت، في المرتبة الاولى - ضمن quot;المخاطر العسكرية الخارجية الاساسيةquot; - سعي الحلف الاطلسي الى quot;عولمة مهماته منتهكا بذلك قواعد القانون الدوليquot;.

كما دانت الوثيقة اقتراب quot;البنى التحتية العسكرية لدول الحلف الاطلسيquot; من الحدود الروسية، ولا سيما عبر توسيع الحلف.

وتدين موسكو منذ سنوات انضمام دول كانت تنتمي الى حلف وارسو مع الاتحاد السوفياتي السابق الى حلف شمال الاطلسي، وتبذل كل ما في وسعها على الصعيد الدبلوماسي للحؤول دون انضمام اوكرانيا وجورجيا الى الحلف.

وخلال مؤتمر الامن في ميونيخ الذي يشارك فيه الى جانب راسموسن، كرر وزير الدفاع الروسي سيرغي بافلوف انتقاداته للحلف الاطلسي الذي قال انه quot;ينزلق باتجاه الشرقquot;.

ودعا بافلوف ضمنا دول الغرب الى التخلي عن التصرف بطريقة quot;المنتصرquot; التي اتبعتها quot;في العقود الماضيةquot;، اي منذ نهاية الحرب الباردة.

وشدد على quot;نقاط ضعف منظمة الامن والتعاون في اوروباquot; واشاد بالمعاهدة التي اقترحها مدفيديف في حزيران/يونيو 2008 في برلين حول النظام الامني الجديد في اوروبا.