القاهرة: غادر أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري القاهرة اليوم متوجها إلي بلغراد في بداية جولة أوروبية، حاملا رسائل خطية من الرئيس محمد حسنى مبارك إلى رؤساء الدول الاربع التى يزورها وهي صربيا والجبل الأسود والبوسنة والهرسك ومقدونيا تتصل بدعم العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك .

وتبدأ جولة أبو الغيط بزيارة صربيا حيث يلتقي الرئيس بوريس تاديتش ورئيس الوزراء ميركو سفيتكوفيتش ووزير الخارجية فوك يريميتش لتبادل الرؤى حول عدد من الموضوعات الهامة في إطار رئاسة مصر الحالية لحركة عدم الانحياز، كما تشهد الزيارة التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين معهدي الدراسات الدبلوماسية التابعة لوزارتي خارجية البلدين.

وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير حسام زكي بأن أبو الغيط سيقوم غدا /الاثنين/ بزيارة الجبل الأسود حيث يلتقي بالرئيس فيليب يوفانوفيتش ورئيس الوزراء ميلو جوكانوفيتش ووزير الخارجية ميلان روتشين..وقال إن الزيارة هي الأولى من نوعها لوزير خارجية مصري منذ استقلال الجبل الاسود عام 2006 .

واضاف زكي أن وزير الخارجية المصري سيتوجه بعد غد /الثلاثاء/ إلى سراييفو حيث يلتقى أعضاء مجلس الرئاسة البوسنية الثلاثة وسفين ألكالاي وزير الخارجية حيث تهدف الزيارة إلى تعزيز أواصر التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، وتبادل الرؤى حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، في ضوء شغل البوسنة والهرسك لمقعد غير دائم بمجلس الأمن الدولي للعامين 2010 و2011 .

ويختتم أبو الغيط جولته في البلقان بزيارة مقدونيا الاربعاء المقبل حيث يلتقي بالرئيس جيورجى إيفانوف ورئيس الوزراء نيكولا جروفسكي ووزير الخارجية أنطونيو ميلوسوسكى.. كما ستشهد الزيارة التوقيع على بروتوكول للتشاور والتعاون بين وزارتي خارجية البلدين