قالت الشرطة في بنغلادش ان السلطات نشرت قوات من الجيش في منطقة جبلية بجنوب شرق البلاد بعد اصابة اكثر من مئة شخص في اشتباكات بين رجال قبائل ومستوطنين بنغال.

داكا: قتل شخصان على الاقل في الاشتباكات التي استمرت طوال ساعات يوم السبت في منطقة رانجاماتي هيل على بعد نحو 350 كيلومترا من داكا في أسوأ اعمال عنف تشهدها المنطقة منذ سنوات. وجرى توطين آلاف البنغال وأغلبهم ضحايا نحر نهري في منطقة تشيتاجونج الجبلية بموجب خطة حكومية في الثمانينات لتهدئة الضغط السكاني على السهول وكذلك لنزع فتيل تمرد قبلي.

وتوترت العلاقات بين المستوطنين والجماعات القبلية بخصوص ملكية الاراضي مما ادى الى اندلاع اعمال عنف في كثير من الاحيان. وقال مراسل محلي يوم الاحد quot;نشرت قوات من الجيش والوضع تحت السيطرة لكنه متوتر جدا...تقرر حظر تجمع اكثر من خمسة اشخاص.quot; وقالت الشرطة انها عثرت على جثتي رجل وامرأة وعليهما اثار طلقات رصاص في منطقة رانجاماتي حيث اندلعت الاشتباكات. واشعلت النيران في اكثر من مئة منزل.

ووقعت حكومة بنغلادش عام 1997 اتفاق سلام مع مسلحي جماعة شانتي باهيني القبلية الذي شنوا تمردا على مدى 25 عاما للمطالبة بالاستقلال السياسي في منطقة تشيتاجونج التي تبلغ مساحتها 14200 كيلومتر مربع وتقع على الحدود مع الهند وميانمار. وقالت الشرطة ان مجموعة قبلية تعارض اتفاق السلام هاجمت قرية للمستوطنين مما اطلق شرارة اعمال العنف الاخيرة.