فيما يستعد جنوب السودان لانتخابات محلية، شكت مرشحة من اعتقال مؤيدين لها من قبل الشرطة والجيش.

جوبا: قالت مرشحة مستقلة للانتخابات لمنصب حاكم ولاية رئيسية منتجة للنفط في جنوب السودان الاربعاء ان حكومة جنوب السودان اعتقلت عشرات من أنصارها.

وقالت أنجيلينا تيني زوجة ريك مشار نائب رئيس جنوب السودان والتي تخوض الانتخابات كمرشحة مستقلة في ولاية الوحدة في جنوب السودان ان الانتخابات التي ستجرى في نيسان-أبريل القادم لن تكون نزيهة.

وسيجري التدقيق في المؤهلات الديمقراطية لجنوب السودان خلال الانتخابات القادمة حيث سيصوت ناخبونه بعد ثمانية أشهر على الاستقلال ويعتقد كثيرون أن الجنوب سينفصل عن بقية البلاد.

وتشكو المعارضة السودانية من مضايقات في شمال البلاد المسلم ولكن المرشحين في أول انتخابات تعددية منذ 24 عاما يتحدثون بشكل متزايد عن ترويع في جنوب البلاد حيث تسيطر الحركة الشعبية لتحرير السودان حركة التمرد السابقة على حكومته التي تتمتع بشبه حكم ذاتي.

وأضافت تيني وهي عضو سابق في الحركة الشعبية لكنها اختلفت مع أسلوب الحزب وطريقة اختيار مرشحيه للمنصب quot;هناك عدد من المؤيدين في السجن في أماكن مختلفة.quot; ومضت تقول quot;لا توجد حرية. ولا يحتمل أن تكون هناك انتخابات حرة ونزيهة في ظل هذه الظروف.quot;

وقالت تيني ان أربعة من وكلاء حملتها لا يزالوا في السجن في بانتيو عاصمة ولاية الوحدة.

واضافت quot;انها الشرطة في معظم الحالات ولكن هناك لجوء للجيش أيضا.quot;

وأضافت quot;أحدهم اتهم بتمزيق ملصق خاص بمنافسي حاكم الولاية الحالي.quot; وأضافت أن الوكلاء الاخرين كانوا يضعون ملصقاتها ويوزعون قمصانا للدعاية الانتخابية.