لندن:
قالت نقابة الصحافيين العراقيين اليوم ان القوات الاميركية قتلت صحافية عراقية تعمل بقناة دجلة الفضائية العراقية .

ودانت النقابة قتل الصحفية اسيل العبيدي من قناة دجلة اثر تعرضها لاطلاق نار من قبل القوات الاميركية مطالبة الجهات الامنية العراقيية بضرورة الكشف عن ملابسات الحادث وتفعيل الاجراءات التحقيقية quot;حيث يتعرض العديد من الصحافيين العراقيين الى حالات الاعتداء والقتل وهم يؤدون واجبهم المهني والوطنيquot; . واكدت النقابة في بيان تسلمت quot;ايلافquot; نسخة منه انها quot;ستلاحق الجناة برفع دعوى قضائية امام المحاكم المختصة لانتزاع الحقوق القانونية للصحافية الشهيدةquot; .

كما دعت النقابة مجلس النواب المقبل بضرورة الاسراع في اقرار قانون حماية الصحافيين الذي سبق وان رفعت مسودته نقابة الصحافيين العراقيين والذي تأخر اقراره في دورة مجلس النواب السابق quot;لما يشكله هذا القانون من دعامة أكيدة للعمل الصحفي المستقل والحيادي ويوفر ضمانات اقتصادية واجتماعية للصحافيين العراقيين وعوائل شهداء الصحافةquot; كما قالت .

وتعرض حوالي 300 صحافي عراقي لعمليات قتل خلال السنوات الست الماضية التي اعقبت الغزو حيث يعتبر العراق حاليا البلد الاكثر خطورة على حياة الصحافين في العالم .
وعلى الصعيد نفسه قال مصدر في الشرطة العراقية أن القوات الاميركية قتلت رجلا وزوجته عصر امس الأربعاء غربي العاصمة العراقية بغداد، دون معرفة الاسباب.

وقال المصدر ان القوات الاميركية قتحت النار على سيارة مدنية يستقلها رجل وزوجته في منطقة الطوبجي غربي بغداد مما أدى إلى مقتلهما .

يشار إلى أنه وبموجب الاتفاقية الامنية الموقعة بين العراق والولايات المتحدة لايجوز للقوات الاميركية التجوال داخل المدن العراقي الا برفقة القوات العراقية وبناء على طلبها.

وفي وقت لاحق اعترف بيان اميركي بالحادث لكنه اعطى رواية ثانية وذكر ان القوات الاميركية والعراقية تجري تحقيقا في الحادث. وقال quot;قتل هذا اليوم اثنان من المواطنين العراقيين في منطقة الكرخ حيث كان الجنود العراقيون والأميركيون يقومون بمهامهم الامنيه المشتركة . وقد فتح الفريقان العراقي والأميركي تحقيقا في الحادث لمعرفة اسبابه quot;.