واصلت قائمة نوري المالكي تقدمها في محافظات الجنوب وحصلت على أعلى الأصوات في محافظة كربلاء.

بغداد: اظهرت نتائج جزئية للانتخابات التشريعية العراقية السبت ان قائمة رئيس الوزراء نوري المالكي تواصل تقدمها جنوبا حيث حلت في الطليعة في محافظة كربلاء تليها قائمة منافسه رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي. وحصل quot;ائتلاف دولة القانونquot; بزعامة رئيس الوزراء على اقل من 16 الف صوت في كربلاء بينما حلت quot;العراقيةquot; بزعامة علاوي ثانية مع سبعة الاف صوت. وحصل quot;الائتلاف الوطني العراقيquot; الذي يضم الاحزاب الشيعية على ثلاثة الاف صوت.

وتعكس هذه النتائج ما نسبته عشرة بالمئة فقط من اوراق الاقتراع التي تم فرزها. وبثت الشاشات المخصصة لاظهار النتائج هذه الارقام لفترة قبل ان تعاود سحبها. ويشار الى ان النسبة المئوية الدنيا لاوراق الاقتراع المفروزة كانت بحدود 17 بالمئة باستثناء كربلاء. واكد مصدر في المفوضية النتائج لكنه قال ان quot;نسبة عشرة بالمئة متدنية خصوصا وان كربلاء صغيرة الحجم. لذا، ستصدر نتائج اخرى في وقت لاحقquot;.

وردا على سؤال اعلان ذلك على الشاشات ثم سحبه، اكتفى بالقول quot;لا اعلمquot;. وبذلك، اصبحت قائمة quot;ائتلاف دولة القانونquot; في الطليعة في اربع محافظات جنوبية حتى الان في حين حلت quot;العراقيةquot; في المركز الاول في محافظتي ديالى وصلاح الدين في وسط العراق. وكانت المفوضية اكدت ان قائمة المالكي تحل اولا في محافظات بابل والنجف والمثنى في الجنوب يليها quot;الائتلاف الوطني العراقيquot; ومن ثم كتلة علاوي العلمانية. ويحتل الائتلاف الشيعي المرتبة الاولى في محافظة ميسان.

كما اظهرت نتائج جزئية للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات ان ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي حل في الطليعة في بغداد السبت يليه الائتلاف الشيعي ومن ثم قائمة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي. واكدت الارقام حصول quot;ائتلاف دولة القانونquot; على اقل من 159 الف صوت في حين حصل quot;الائتلاف الوطني العراقيquot; الذي يضم الاحزاب الشيعية على 108 الاف صوت، وحلت quot;العراقيةquot; ثالثا بحصولها على 105 الاف صوت.كما ابرزت النتائج الجزئية تقدم كتلة علاوي في محافظتي ديالى وصلاح الدين، في حين حل التحالف الكردستاني اولا في اربيل.

وتعكس هذه النتائج نسبة 18 بالمئة فقط من اوراق الاقتراع التي تم فرزها. وسادت البلبلة مقر المفوضية حين اعلان هذه النتائج الجزئية حيث تم بث الارقام على الشاشات المخصصة ومن ثم سحبها قبل وضعها مجددا. يشار الى تخصيص سبعين مقعدا لمحافظة بغداد من اصل 325 في البرلمان المقبل. وبذلك، اصبحت قائمة quot;ائتلاف دولة القانونquot; في الطليعة في خمس محافظات، اربع منها جنوبية حتى الان، في ظل نتائج جزئية تترواح نسبتها بين 34 وعشرة بالمئة في تسع محافظات من اصل 18 في العراق.

وشارك في الانتخابات التي جرت الاحد الماضي 6281 مرشحا بينهم 1801 امراة موزعين على 12 ائتلافا كبيرا وعشرات الكيانات السياسية بالاضافة الى مستقلين. والنتائج الجزئية لا تشكل حتى الان مفاجأة كونها تتطابق مع ما اكده مسؤولون محليون في مكاتب المفوضية غداة الانتخابات من حيث تقدم المالكي في المحافظات الشيعية وعلاوي في المحافظات السنية والتحالف الكردستاني في مناطقه.