يكاترينبرج: بدأ الملايين من الروس التصويت في انتخابات اقليمية يوم الاحد في اختبار لتعهد الرئيس ديمتري ميدفيديف بتخفيف قبضة الكرملين على النظام السياسي.

وستقيم الانتخابات الاقليمية والبلدية في شتى انحاء روسيا شعبية حزب روسيا المتحدة الحاكم وسط غضب من ارتفاع الاسعار والبطالة بعد ان أنهت الازمة العالمية عشر سنوات من النمو الاقتصادي السريع.

وأي تكرار للانتهاكات واسعة النطاق التي تحدثت عنها المعارضة في الانتخابات الاقليمية العام الماضي قد يعزز سلسلة من الاحتجاجات المناهضة للحكومة في 20 مارس اذار بعد ستة أيام من الانتخابات.

ويحق لنحو 32 مليون روسي من بين 110 ملايين من الناخبين المسجلين الادلاء بأصواتهم في الانتخابات التي تتضمن انتخابات لثماني برلمانات اقليمية. وتتوقع أحزاب المعارضة انخفاض اقبال الناخبين على الانتخابات نتيجة استيائهم من احكام الدولة السيطرة على العملية الانتخابية.

وقال السائق اليكسي ايفتشنكو (46 عاما) في يكاترينبرج خامس أكبر المدن الروسية quot;لن يتغير شيء.. الوضع مماثل لما كان عليه الحال في ظل حكم الشيوعيين.quot; وأدلى بصوته لصالح حزب (روسيا العادلة) ذي الميول اليسارية احتجاجا على السلطات.

وتأتي الانتخابات في منتصف فترة رئاسة ميدفيديف التي تستمر أربع سنوات في الوقت الذي يسعى فيه جاهدا لاظهار التقدم بشأن تعهد بتخفيف السيطرة الصارمة للنظام السياسي والتي طبقت خلال فترة وجود فلاديمير بوتين في الكرملين والتي استمرت ثماني سنوات.

وكانت هناك اتهامات واسعة النطاق بارتكاب انتهاكات في التصويت في انتخابات مجلس بلدية موسكو في أكتوبر تشرين الاول الماضي والتي حقق فيها حزب روسيا المتحدة انتصارا ساحقا حتى أن ثلاثة أحزاب معارضة عادة ما تدين بالولاء للحزب الحاكم انسحبت من البرلمان في خطوة احتجاج نادرة. وعادت الاحزاب بعد أن وعد ميدفيديف بجعل الانتخابات أكثر نزاهة هذه المرة.

ومن المتوقع ظهور النتائج الاولية بعد اغلاق لجان الاقتراع في غرب روسيا الساعة الثامنة مساء بتوقيت موسكو (1700 بتوقيت جرينتش).