اكد الحوثيون الاحد الانسحاب من ثلاث مديريات قريبة من الحدود السعودية، وانما حذروا من مغبة نشر قوات يمنية داخل القرى التي تعد معاقلهم في شمال غرب اليمن.

دبي: قال المتحدث باسم المتمردين الزيديين الشيعة محمد عبدالسلام quot;سلمنا ثلاث مديريات هي الملاحيظ ورازح وشذاquot; الواقعة على الحدود مع السعودية داخل محافظة صعدة. واضاف عبدالسلام انه quot;تم تسليم جميع المجمعات الحكومية العسكرية والمدنيةquot;، وذلك تنفيذا لبنود وقف النار الذي وضع اعتبارا من 12 شباط/فبراير حدا للجولة السادسة من القتال بين القوات الحكومية والمتمردين في شمال غرب اليمن. وذكر المتحدث ان quot;هذه الخطوات تاتي ضمن الخطوات الكبيرة التي تؤكد اننا لا نريد ان نمارس السلطة المحلية او التدخل في شؤون السلطة المحلية ونرد على من يدعي اننا نريد عودة الامامة او اننا لا نريد النظام الجمهوريquot;.

وكان الحوثيون اعلنوا السبت الانسحاب من الجبل الاحمر الاستراتيجي الذي كان يستخدمه الجيش اليمني مركزا للاتصالات العسكرية. وردا على سؤال حول الوضع السياسي في شمال اليمن بعد وقف النار، قال عبدالسلام quot;نحن في اطار تقديم خطوات من شأنها اثبات السلام، وبعد ذلك ننتظر ما ستقدمه الدولة، هل ستفرج عن المعتقلين وتعالج المشاكل الكثيرة ومخلفات الحرب؟quot;. وتساءل ايضا quot;هل سيكون هناك اي اعتداء علينا واستهداف لنا عبر نشر مواقع عسكرية بين بيوتنا وقرانا؟quot;. وذكر ان التمرد ينتظر quot;من السلطة الا تنشر مواقع عسكرية بين بيوتنا وفي قرانا لان ذلك سنعتبره اعتداءquot;.

ووفقا لاتفاقية وقف اطلاق النار التي بدأ العمل بها منذ 12 شباط/فبراير، يتعين على المتمردين الحوثيين تطبيق بنود ستة اشترطتها الحكومة ووافقوا عليها. وتتضمن البنود الستة quot;الالتزام بوقف اطلاق النار وفتح الطرقات وازالة الالغام وانهاء التمترس في المواقع وجوانب الطرقquot; وquot;الانسحاب من المديريات وعدم التدخل في شؤون السلطة المحليةquot; وquot;اعادة المنهوبات من المعدات المدنية والعسكرية اليمنية والسعوديةquot; وquot;اطلاق المحتجزين من المدنيين والعسكريين اليمنيين والسعوديينquot; وquot;الالتزام بالدستور والنظام والقانونquot;.