قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

Iranian Nobel Peace Prize winner Shirin Ebadi (R) sits next ...

باريس: اعتبرت حائزة جائزة نوبل للسلام الايرانية شيرين عبادي الاثنين ان الملف النووي الايراني الذي يثيره الغربيون ليس الا quot;الشجرة التي تخفي غابةquot; انتهاكات حقوق الانسان في بلادها.

واكدت المحامية اثناء مؤتمر صحافي في باريس لمناسبة صدور كتابها quot;القفص الذهبيquot; الذي تصور فيه الجتمع الايراني المعاصر، ان quot;في ايران ارقاما قياسية محزنة لجهة عدد الصحافيين المعتقلين وعدد القاصرين الذين تم اعدامهمquot;.

واوضحت ان المسؤولية الجنائية محددة في ايران للبنات من سن التاسعة وللبنين من سن ال15 عاما.

واضافت عبادي التي تعيش منذ عشرة اشهر في لندن انه quot;منذ سنوات عدة اصبح الملف النووي الموضوع الوحيد الذي يثار في الخارج، لكنه ليس الا الشجرة التي تخفي الغابة المتمثلة في انتهاكات حقوق الانسان في ايرانquot;.

وتابعت ان quot;اكبر دعم ينتظر من الغربيين هو الدعم المعنويquot;.

واوضحت quot;ان حركة الاحتجاج (على النظام القائم) هي حركة ديموقراطية تضم تيارات مختلفة قاسمها المشترك هو الديموقراطية واحترام حقوق الانسان. البعض يؤمن بضرورة تغيير الدستور والبعض لاquot;.

وقالت quot;يبدو لي ان تطبيقا دقيقا للدستور سيتيح لنا ان نخطو خطوة في اتجاه الديموقراطيةquot;، مضيفة انها لن تتردد في العودة الى ايران عند الضرورة بيد انها اليوم تجد نفسها quot;مفيدة اكثر هناquot; منه في بلادها.

وحول العقوبات الدولية ضد ايران قالت عبادي quot;انا ضد العقوبات الاقتصادية لانها تؤثر على الشعب الايراني وايضا ضد التعامل مع الخارج الذي يتيح قمع الشعبquot;.

واتهمت عبادي مجموعة يوتلسات الاوروبية بالخضوع اخيرا لاوامر السلطات عبر سحب رزمة قنوات تتيح بث quot;بي بي سيquot; وquot;صوت اميركاquot; في ايران عبر القمر الصناعي هوت بيرد.