القدس: انهى المنتدى الوزاري الاسرائيلي السباعي برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتيناهو الليلة محادثاته حول الرد الاسرائيلي على المطالب الاميركية لاستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين دون اتخاذ قرارات.
واوضحت الاذاعة الاسرائيلية العامة ان اعضاء المنتدى ناقشوا على مدار خمس ساعات متواصلة مساء اليوم نتائج محادثات نتنياهو في واشنطن مشيرة الى ان الجلسة انتهت دون اتخاذ اي قرار.

ورجحت ان يعود المنتدى الى الاجتماع الاسبوع القادم متوقعة ان تعطي اسرائيل ردها بعد (عيد الفصح) اليهودي.
واعرب وزير الجيش ايهود باراك في تصريحات للاذاعة عن اعتقاده بوجوب ايجاد صيغة تمكن الاميركيين من اعادة اطلاق عملية التفاوض مع الفلسطينيين.

ونقلت الاذاعة عن مصادر في ديوان نتنياهو قولها quot;ان موقف رئيس الوزراء من مسالة البناء في القدس لم يتغير منذ اثنين واربعين عاماquot;.
ولم يتمكن نتيناهو خلال مباحثاته في واشنطن مع الرئيس الاميركي باراك اوباما من التوصل الى تفاهم حول مختلف القضايا السياسية العالقة بينهما خاصة اعمال البناء الاستيطاني في شرقي القدس.

وعرض الرئيس الاميركي على نتنياهو خلال لقائه به 13 مطلبا تشمل التعهد بان يستمر تجميد البناء في المستوطنات لما بعد فترة الاشهر العشرة التي حددتها الحكومة الاسرائيلية نهاية 2009.
اما المطلب الاميركي الثاني بحسب صحيفة (يديعوت أحرونوت) الاسرائيلية هو ان تنقل اسرائيل الى السلطة الفلسطينية المسؤولية الكاملة عن جميع المناطق في الضفة الغربية التي كانت تخضع لسيطرة الفلسطينيين حتى سبتمبر عام 2000 والتي استولت عليها اسرائيل خلال الانتفاضة الثانية.

فيما يتعلق بباقي المطالب الاميركية من نتنياهو باتخاذ سلسلة بوادر حسن النية تجاه الرئيس الفلسطيني محمود عباس بينها الافراج عن مئات وحتى 1000 من الاسرى الفلسطينيين.
وذكرت تقارير صحافية اسرائيلية ان اوباما يهدف من وراء هذه المطالب لاتخاذ خطوات لبناء الثقة تجاه الجانب الفلسطيني تسهم في جلبه الى طاولة المفاوضات واقناعه بان اميركا هي وسيط نزيه.

واوضحت ان هذه البوادر ستكون احادية الجانب بمعنى quot;انه يتوقع من اسرائيل تنفيذ هذه البوادر دون تلقي اي بادرة حسن النية من الطرف الفلسطينيquot;.
واكدت واشنطن مؤخرا غضبها من اعلان اسرائيل بناء مئات البؤر الاستيطانية في مدينة القدس المحتلة بالتزامن مع اعلانها استئناف المفاوضات غير المباشرة وزيارة نائب الرئيس الاميركي جو بايدن لاسرائيل