صنعاء: قال نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني المهندس هشام شرف: إن اليمن بحاجة إلى حوالي 44 مليار دولار لتنفيذ الخطة الخمسية الرابعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية 2011 ndash; 2015. موضحا أهمية الشراكة الفاعلة بين اليمن والمجتمع الدولي ومجتمع المانحين لتوفير هذا المبلغ والتنسيق والتشاور في هذا الإطار.

وأكد شرف في تصريحات صحفية لوسائل الإعلام العربية والعالمية على هامش اجتماع مجموعة أصدقاء اليمن الذي بدأ أعماله اليوم في أبو ظبي قدرة اليمن على استيعاب هذه المبالغ خلال الخطة الخمسية الرابعة، لافتا إلى أن الحصول على هذه الموارد وتسخيرها في مجالات التنمية يحتاج إلى خطوات ومشاورات وحوارات عديدة مع مجتمع المانحين، ووضع الآليات والأدوات المناسبة كي تصل هذه المبالغ إلى وجهاتها التنموية.

وأوضح نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي أن العلاقات بين اليمن والمانحين تتم على أساس شراكة وحوار وليس هناك أي شروط وأن كل ما يطلبه شركاء اليمن هو معرفة ما يريده اليمن، ويتم التفاوض والتحاور للوصول إلى شراكة تقود تحقيق عملية التنمية.

وأكد أن اجتماع أبو ظبي هو اجتماع تكميلي للاجتماعات السابقة للوقوف مع اليمن، ويأتي كاستجابة إيجابية لتوصيات مؤتمري لندن والرياض وفق آليات ومجموعات عمل أخرى، مشيرا إلى أن هذا الاجتماع سيقف على حاجات اليمن وما يطلبه من المانحين.

وكشف نائب وزير التخطيط عن لقاءات أخرى تكميلية لهذا اللقاء ستتوج بلقاء وزاري في الرياض يعقد في مايو المقبل برئاسة الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي لاعتماد التوصيات التي سترفعها مجموعات العمل، ورفعها إلى المؤتمر الوزاري الذي سيعقد أواخر العام الجاري في نيويورك.