واشنطن: أبلغ الرئيس الاميركي باراك اوباما نظيره الكوري الجنوبي لي ميونج باك أن البحرية الاميركية مستعدة لتقديم المزيد من المساعدة لكوريا الجنوبية في جهودها للبحث عن بحارة يعتقد أنهم محصورون في سفينة غارقة.
واتصل اوباما هاتفيا بالرئيس الكوري الجنوبي يوم الاربعاء ليعرض الدعم ويبلغه التعازي بعد غرق السفينة (تشيونان) التابعة لبحرية كوريا الجنوبية في السادس والعشرين من مارس اذار قرب الحدود البحرية المتنازع عليها مع كوريا الشمالية.

وقال البيت الابيض في بيان quot;الرئيس أبلغ الرئيس لي أن عقول وقلوب الشعب الاميركي مع عائلات اولئك المفقودين ومع عائلة غواص البحرية الكورية الجنوبية الذي توفي اثناء محاولته انقاذهم.quot;

وتعرقل جهود الانقاذ أحوال جوية سيئة وتيارات قوية في الموقع الذي غرقت فيه السفينة والذي يوجد الي الجنوب مباشرة من الحدود المتنازع عليها وفي مرمى مدفعية الكورية الشمالية.

وتم انقاذ 58 من افراد طاقم السفينة قبل ان تنشطر السفينة الى نصفين وتغرق.

واشارت الشبهات الاولية الى تورط كوري شمالي في غرق السفينة لكن مسؤولين كوريين جنوبيين قالوا في وقت لاحق انه لا توجد اشارة واضحة الى دور لبيونجيانج.

وقال البيت الابيض ان اوباما اوضح للرئيس لي أن البحرية الاميركية ساعدت بالفعل في جهود البحث والانقاذ وقال quot;نحن مستعدون لتقديم المزيد من المساعدة اذا كانت هناك حاجة اليها.quot;

وناقش الرئيسان ايضا قمة الامن النووي القادمة التي ستعقد في واشنطن في 12 و13 ابريل نيسان.