جهود كوريّة لإنقاذ طاقم السفينة الحربية الغارقة

سول: أمر الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونج باك اليوم بوضع جيش بلاده في حالة تأهب تحسبا لأي تحركات من جانب كوريا الشمالية، وذلك بعد أن قال وزير الدفاع الكوري الجنوبي إن تفجير يوم الجمعة الماضي الذي أغرق السفينة الحربية الكورية الجنوبية ربما يكون نتيجة للغم بحري كوري شمالي.

وقال الرئيس لي الذي كان يخاطب مجلس وزرائه quot;نظرا لأن الغرق حدث على خط الجبهة، فإنه يتعين على الجيش أن يستعد تماما لأي تحرك من جانب كوريا الشماليةquot;. وأضاف قائلاً ، وفقا للمتحدث باسم الرئاسة الكورية الجنوبية بارك سن كيو، quot;أريد من الجيش الحفاظ على جاهزيتهquot;.

واستطرد الرئيس لي قائلا إن quot;مصير 46 من جنودنا الشبان المدافعين عن أراضينا في المنطقة الحدودية مازال غير معروف. ولا يمكنني أن أصف مقدار الأسف لهذا. دعونا ألا نتخلى عن الأمل حتى آخر لحظةquot; .

وعلى الرغم من أن هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية ومسئولون أمريكيون وكوريون جنوبيون قالوا إن السبب الدقيق للتفجير غير معروف، وأنه لا يوجد ما يشير إلى تورط كوري شمالي. وأشاروا إلى أن سبب الانفجار سيظل غامضا حتى يتم انتشال السفينة الغارقة بعد انتهاء عملية الإنقاذ.

إلا أن وزير الدفاع الكوري الجنوبي quot;كيم تاي يونجquot; قال لنواب أمس إن لغما بحريا عائما أرسل من كوريا الشمالية هو أحد السيناريوهات العديدة للكارثة. وأضاف كيم quot;لم تقل الحكومة ولا وزارة الدفاع أبدا إنه لا يوجد احتمال لتورط كوريا الشماليةquot;. واستطرد قائلا quot;ربما تكون كوريا الشمالية قامت عمدا بتعويم ألغام تحت الماء لإلحاق دمار بناquot;.