اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاربعاء في باريس انه quot;لا ييأسquot; من امكانية ان يغير الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي رأيه بشان انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي.

باريس: صرح اردوغان في لقاء مع بعض الصحافيين قبل غداء عمل مع الرئيس الفرنسي quot;انني لا أيأس. اعتقد ان ساركوزي قد يغير رايهquot;. وجعل ساركوزي فرنسا، منذ توليه السلطة عام 2007، من اشد الدول المعارضة لانضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي معتبرا انها لا توجد جغرافيا في الفضاء الاوروبي. واقترح مع برلين على الاتراك quot;شراكة مميزةquot; بدلا من انضمام تام.

وعدد اردوغان المبررات التي تؤيد انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي مثل الدور الذي بامكانها ان تقوم به كجسر بين الغرب والعالم الاسلامي وشدد على درجة تقدم بلاده في الاصلاحات. وقال ان quot;تركيا تتوافر فيها معايير اكثر من بعض الدول السبع والعشرين الاعضاء، سواء المعايير السياسية (معاهدة كوبنهاغن) او المعايير الاقتصادية لماستريتشquot;.

ولم تفتح تركيا التي تتطلع منذ زمن طويل الى الانضمام للاتحاد الاوروبي، المفاوضات حول هذا الموضوع الا سنة 2005، لكن هذه المفاوضات معطلة بسبب استياء بعض الدول وكذلك لبعض العراقيل الملموسة مثل القضية القبرصية.

واضاف اردوغان quot;اننا لم نفقد شيئا من عزمناquot; مؤكدا انه quot;خلال عملية (التفاوض) ستحدث تطورات تفتح عهدا جديداquot;. وسيلتقي اردوغان، اضافة الى ساركوزي، رئيس الوزراء فرانسوا فيون وارباب عمل فرنسيين، ثم يعقد في المساء اجتماعا عاما مع عناصر من الجالية التركية في فرنسا. وتتزامن زيارته ايضا مع اختتام الموسم الثقافي التركي في فرنسا.