واشنطن: شدد رئيس الإتحاد الأوروبي هيرمان فان رومبوي، على ضرورة العمل الجماعي من أجل تحقيق الأمن النووي ومحاربة الإتجار غير المشروع بالمواد النووية.

جاء ذلك في تصريحات نقلت عن رئيس الإتحاد الأوروبي، على هامش مشاركته في قمة واشنطن حول السلامة النووية، التي دعا لها الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وقال quot;تشاطر أوروبا الرئيس الأمريكي ضرورة العمل بشكل طارئ من أجل ضمان الأمن النووي في العالم ومنع الإرهابيين من امتلاك السلاح النووي أو مواد تؤدي إلى تصنيعهquot;، على حد تعبيره.

وعبر فان رومبوي عن استعداد الإتحاد الأوروبي التعاون مع كافة الدول، سواء المشاركة منها في قمة واشنطن الحالية أم لا، من أجل ضمان الأمن النووي وحماية المنشآت، منوها إلى quot;الخبرة التي يمتلكها الأوروبيون في هذا المجال عبر تعاونهم طويل الأمد مع الوكالة الدولية للطاقةquot; الذرية.

وأعاد رئيس الإتحاد الأوروبي إلى الأذهان البروتوكول الإضافي لحماية المنشآت والمواد النووية الذي تطبقه دول الإتحاد بالإضافة إلى إحترامها لإلتزاماتها الدولية في إطار الميثاق الدولي لحماية المواد النووية.

وشدد فان رومبوي على ضرورة إنشاء شبكة تعاون دولية في مجال حماية المواد النووية، فـquot;لا يمكن تحقيق الأمن النووي في العالم بدون تعاون دولي وثيق بين مختلف الأطراف الحاضرة اليوم في واشنطن أو حتى الغائبة عنها، شريطة أن تشاطرنا الهدف نفسهquot;، على حد وصفه.

وكان فان رومبوي قد إلتقى الرئيس الأمريكي باراك أوباما، للمرة الأولى منذ تسلمه مهام منصبه، نهاية العام الماضي، كرئيس للإتحاد الأوروبي وهو المنصب الذي تم استحداثه بموجب معاهدة لشبونة.