قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عطاء شهاب مع مراسل إيلاف

يؤكد عطاء الله شهاب أنه كان من المقرر أن تتمتع كلكت بلتستان بوضع يشابه كشمير الحرة في النظام الحكومي وأن يكون لهاحاكم ورئيس وزراء؛ إلا أن ذلك لم يحدث بسبب إدراك السلطات للمخاطر المترتبة بسبب النفوذ الدولي في المنطقة.

إسلام أباد: يرغب الجميع في أن يعرف عن وضع منطقة كلكت بلتستان سياسيًا بعد أن قامت حكومة حزب الشعب بمنحها وضعًا يشابه وضع الأقاليم الباكستانية الأربعة، إذ تصلح لوضع ميزانيتها السنوية إضافة إلى سن القوانين على المستوى المحلي وسيكون لها حاكم ورئيس حكومة للمرة الأولى، بينما تم إعلان تشكيل مجلس كلكت بلتستان على غرار مجلس كشمير الحرة والذي يترأسه رئيس الوزراء الباكستاني ويتكون المجلس من 15 عضوًا بينهم 6 من المنطقة و6 من البرلمانيين في الحكومة الباكستانية إضافة إلى حاكم المنطقة ورئيس حكومتها.

وقد التقت إيلاف عطاء الله شهاب أحد أعضاء مجلس كلكت بلتستان على لوائح جمعية علماء الإسلام جناح فضل الرحمن بعد يوم من أداء اليمين الدستورية في العاصمة الباكستانية أمام رئيس الوزراء لإثارة بعض الأسئلة المهمّة التي تثار على المستويات المختلفة.

يشير شهاب إلى أنه كان من المقرر أن تتمتع كلكت بلتستان بوضع يشابه كشمير الحرة في النظام الحكومي وأن يكون لها رئيس ورئيس الوزراء؛ إلا أنه لم يحدث ذلك بسبب إدراك السلطات لمخاطر بسبب النفوذ الدولي في المنطقة. كما وأنه يرى أن هناك صمام أمن قانوني يمنع الحكومة المحلية من سن قوانين تثير المشاكل بين الطوائف العائشة في المنطقة وهي السنة والشيعة والإسماعيلية، بينما أكد أن السفير الإيراني التقى برئيس حكومة كلكت بلتستان سيد مهدي شاه في العاصمة الباكستانية وقد حضر اللقاء بعض النواب الشيعة من المنطقة.

وإليكم نص المقابلة التي أجراها مراسل إيلاف في باكستان:

bull;هل يمكن لكم أن تسلطوا ضوءًا على تشكيل مجلس كلكت بلتستان وما هي صلاحياته؟

bull;عطاء الله شهاب: أصلاً هذا المجلس مثل مجلس الشيوخ في باكستان وهو يتكون من خمسة عشر عضوا يترأسهم رئيس الوزراء الباكستاني. ويجري انتخاب غير مباشر لترشيح ستة أعضاء من المنطقة في حين تقوم الحكومة الباكستانية بتعييعن ستة أعضاء من البرلمانيين. كما وأن حاكم المنطقة ورئيس حكومتها أيضًا من أعضائه. ومن أهم صلاحيات هذا المجلس أنه يصادق على أي قانون يسنه المجلس التشريعي المنتخب. وهو السلطة الأخيرة في هذا الصدد، بينما يمكن رفض أي قانون إذا عارضه اثنان من أعضاء المجلس.

bull;كان الحديث يجري عن منح منطقة كلكت بلتستان وضعًا سياسيًا يشبه وضع كشمير الحرة؛ لكن تم منحها وضعًا يشبه الأقاليم. لماذا؟

bull;شهاب: كانت الخطة أن يكون لمنطقة كلكت بلتستان وضعًا يشبه وضع كشمير الحرة بأن يكون لها رئيس ورئيس وزراء كما هي الحال في كشمير؛ إلا أن السلطات أحجمت عن ذلك مخافة أن يرسل هذا الوضع في هذه المنطقة الحساسة مؤشرات خاطئة عن استقلالها بسبب النفوذ الدولي، إذ كان من الصعب كبت أي حراك دولي إذا رفع بعض الطوائف من المنطقة لواء الاستقلال. وبالتالي تم القرار بتفادي هذه المسميات.

bull;وماذا يعني الوضع الجديد؟

bull;شهاب: الوضع السياسي الجديد يعني منح المنطقة سلطات وحقوق مثل الأقاليم الأخرى. وبذلك ستشهد المنطقة ازدهارًا غير مسبوق.

bull;هناك مخاوف من أن المجلس التشريعي المحلي سيقوم بالتقنين على الأساس الطائفي؛ لأنه يحظى بأغلبية الشيعة. ولا يخفى عليكم مطالبهم في السابق بوضع مناهج خاصة بهم.

bull;شهاب: طبعا هذه المخاوف كانت موجودة لكن تم وضع صمام أمن في هذا الصدد في القانون الأساسي الذي تم إنشاء بنية الوضع الجديد عليه إذ كُتب فيه أنه quot;ليس من حق المجلس التشريعي المحلي سن أي قانون يعارض والدستور الباكستانيquot;. وأرى أن هذا الإطار القانوني يكفي للقضاء على تلك المخاوف.

bull;... لكن كيف سيتم التعامل مع النواب من الطوائف المختلفة؛ لأنهم طبعًا سيجدون أنفسهم مضطرين إلى دعم ما تؤيده مذاهبهم؟
bull;شهاب: هنا نقطة مهمة وهي أنه تم انتخاب النواب على أساس الأحزاب والأحزاب المخالفة ليست لها لوائح عمل طائفية. وبناء عليه نرى أنه لن يتم أي محاولة للتقنين على الأسس الطائفية من جانب النواب لالتزامهم بالخط الحزبي.

bull;جرى لقاء بين رئيس حكومة كلكت بلتستان وبين السفير الإيراني لدى باكستان. هل تعرفون شيئاً عما جرى في اللقاء؟

bull;شهاب: جرى اللقاء بين مهدي شاه رئيس الحكومة والسفير الإيراني ما شاء الله شاكري. وحضرها بعض النواب الشيعة ولم تتم دعوتنا. ويقال إن السفير الإيراني قد أعلن عن بعض المشاريع في المنطقة وجرت استشارات بين الجانبين حول مختلف الشؤون.