غزة:قالت صحيفة (هارتس) ان رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو مستعد لمناقشة قضايا الوضع النهائي المختلفة مع الفلسطينيين في المفاوضات التي ستجرى معهم. وذكرت الصحيفة في موقعها الالكتروني اليوم ان نتانياهو ابلغ موقفه هذا لمبعوث الادارة الاميركية للشرق الاوسط السيناتور جورج ميتشل خلال اجتماعهما امس.

وهذه القضايا هي القدس والحدود والترتيبات الامنية والتي سيجرى البحث فيها خلال المفاوضات غير المباشرة التي من المتوقع البدء فيها مع السلطة الفلسطينية. ووفق (هارتس) فقد ابلغ نتانياهو السيناتور ميتشل انه خلال المفاوضات غير المباشرة quot;سيكون منفتحا وصريحا وسيتبادل وجهات النظر معهم بشأن القضايا الجوهرية هذه التي سيجرى البحث فيهاquot;.

وكان مسؤولون من الادارة الاميركية ابدوا رضاهم ازاء نتائج جولة السيناتور ميتشل الاخيرة الى اسرائيل التي انتهت يوم امس وقال هؤلاء quot;اننا نشعر بشجاعة بالغة بعد هذه الزيارة خاصة في ظل التقدم الذي احرز على مسار العملية السليمة اثر هذه الجولةquot;.

ومن المقرر ان يعود المبعوث ميتشل الى المنطقة الاسبوع المقبل لاجراء المزيد من المحادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الحكومة الاسرائيلي بنيامين نتانياهو. وكان نتانياهو زعم ان اسرائيل تريد استئنافا فوريا للعملية السلمية وهو الامر الذي تريد الولايات المتحدة تحقيقه كذلك.

وعبر نتانياهو عن امله quot;ان يبدي الفلسطينيون الموافقة على تجديد العملية السلمية فوراquot; مشيرا الى quot;اننا سنعرف خلال الايام القادمة اذا ما كانت هذه العملية ستبدأ وهو الامر الذي امل ان يتحقق quot;. وحتى عودة ميتشل الى المنطقة فسوف يتابع نائبه ديفيد هيل اللقاءات والمباحثات مع الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي كما قالت الصحيفة.

وتأمل اسرائيل ان تقود زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس القادمة الى واشنطن والتي ستجرى في شهر مايو القادم الى استئناف المفاوضات غير المباشرة مع اسرائيل. وقالت الصحيفة quot;ان الاعتقاد السائد في الاوساط المقربة من نتانياهو يؤكد ان الفلسطينيين يريدون تجديد الدعم الذي تقدمه الجامعة العربية لهم للدخول في مفاوضات مع اسرائيلquot;.

ووجه الرئيس الاميركي باراك اوباما دعوة للرئيس عباس لزيارة واشنطن الشهر القادم في رسالة سلمها المبعوث ميتشل له. وكان نائب رئيس الحكومة الاسرائيلية سيلفان شالوم قد اكد يوم امس رفض اسرائيل البحث في قضية القدس خلال المفاوضات التي ستجري مع الفلسطينيين. ودعا شالوم في تصريحات للاذاعة الاسرائيليية رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الى quot;اتخاذ قرار استراتيجي باستئناف المفاوضات مع اسرائيل من دون شروط مسبقةquot;