أسامة مهدي من لندن: أعلن في بغداد اليوم عن إطلاق سراح 376 معتقلاً بينهم عدد ممن ينتمون الى التيار الصدري وتكريم المجموعة التي ارشدت الى قائدي تنظيم القاعدة اللذين قتلا الاسبوع الماضي وذلك بمنحهم رتبا عسكرية اعلى ومبالغ نقدية.

وأعلنت قيادة عمليات بغداد اليوم إطلاق سراح 376 من معتقلي سجني التاجي وتسفيرات الرصافة من الذين ثبتت براءتهم من التهم الموجهة إليهم. وينتمي عدد من المطلق سراحهم الى التيار الصدري بقيادة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر الذي يقف ضد رئيس الوزراء نوري المالكي بسبب هذه الاعتقالات ومواجهته لعناصر التيار.

وأشارت القيادة إلى أن عدداً آخر من المعتقلين سيطلق سراحهم في الأيام المقبلة بعد التدقيق بملفاتهم من قبل اللجنة المشكلة من قبل رئيس الوزراء نوري المالكي اطلقت سراح 376 موقوفا لثبوت براءتهم. وأوضحت ان هناك لجانا اخى عدة منهمكة في تقرير امر معتقلين اخرين حيث سيتم اطلاق البريئين واحالة من تثبت ادانتهم الى المحاكم.

ومن جهة اخرى قال الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية ان القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء نوري المالكي المجموعة قد كرم اليوم المجموعة التي دلت على مكان كان فيه زعيما تنظيم القاعدة ابو عمر البغدادي وابو ايوب المصري مما مكن القوات الاميركية والعراقية من قتلهما الاسبوع الماضي.

واشار الى ان التكريم شمل منح الضباط والجنود رتبتين اعلى مع مكافأة مادية قيمتها 5 ملايين دينار عراقي. وكان المالكي اعلن في الاسبوع الماضي مقتل زعيمي تنظيم القاعدة في العراق ابو ايوب المصري وابو عمر البغدادي في عملية امنية بمنطقة الثرثار قرب تكريت شمال غرب بغداد.