لن تعرقل واشنطن طلب احمدي نجاد للحصول على تاشيرة للمشاركة في مؤتمر متابعة معاهدة الحد من الانتشار النووي.

واشنطن: اكدت الولايات المتحدة انها quot;لن تعرقلquot; طلب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد للحصول على تأشيرة لحضور مؤتمر متابعة معاهدة الحد من الانتشار النووي الاسبوع المقبل في نيويورك.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية فيليب كراولي بشأن طلب الرئيس الايراني quot;لا اعتقد اننا سنعرقل حصوله على تأشيرة دخولquot;.

وصرح مسؤولون ايرانيون ان احمدي نجاد سيكون على رأس الوفد الايراني خلال المؤتمر الذي ينظم في نيويورك من 3 الى 28 ايار/مايو.

وقال كراولي ان الوفد الايراني قدم صباح الاربعاء طلبات التأشيرات مشيرا الى ان الرد الرسمي لم يصدر بعد على حد علمه.

ولا تقيم واشنطن وطهران علاقات دبلوماسية ويدور بينهما خلاف خصوصا بشأن البرنامج النووي الايراني لكن المتحدث اشار الى ان للولايات المتحدة quot;مسؤولية خاصة كدولة تستضيف الامم المتحدةquot;. واضاف quot;اذا حضر نريده ان يلعب دورا بناءquot; في مؤتمر مراجعة معاهدة الحد من الانتشار النووي.

ويشارك اكثر من 30 وزيرا للخارجية بينهم وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في اعمال افتتاح مؤتمر المتابعة الذي ينظم كل خمس سنوات.

وقال دبلوماسي اميركي ان احمدي نجاد قد يكون الرئيس الوحيد الذي سيشارك في المؤتمر ويرى انه امر quot;غير معهودquot;.

وقالت السفيرة الاميركية في الامم المتحدة سوزان رايس ان مسألة البرنامج النووي الايراني ستطرح خلال الاجتماع حول معاهدة الحد من الانتشار النووي التي تبقى quot;ركيزة لامننا القوميquot;.