اسفر سوء تفاهم بين إسرائيل وروسيا عن إيقاف طائرة إسرائيلية لمدة 10 ساعات يوم الثلاثاء الماضي.

موسكو: تطور حادث احتجاز طائرة ركاب تابعة لشركة Arkia الإسرائيلية في مطار quot;بولكوفوquot;، مطار مدينة سانت بطرسبورغ الروسية، لمدة 10 ساعات يوم 11 ايار- مايو إلى حادثة سياسية حيث عبرت السلطات الإسرائيلية عن احتجاجها، وأشارت في بيان رسمي إلى أن إسرائيل وروسيا أعفيتا مواطنيهما من دخول البلد الآخر بتأشيرة دخول في عام 2008.

من جهة أخرى نبهت السلطات الجوية الروسية إلى أن الطائرة الإسرائيلية قامت برحلتها داخل الأجواء الروسية من سانت بطرسبورغ إلى موسكو الأمر الذي يوجب على طاقم قيادة الطائرة الحصول على تأشيرة دخول إلى أراضي روسيا.

وكانت الطائرة تقوم برحلتها من ايلات إلى تل أبيب عبر سانت بطرسبورغ وموسكو. وأوقفها حرس الحدود الروسي في مطار سانت بطرسبورغ لأن 3 طيارين و6 مضيفات لم يحملوا تأشيرات دخول. وطالب ضابط مراقبة جوازات السفر بمطار بولكوفو المحتجزين بأن يأتوا عند الساعة الثامنة من صباح اليوم التالي لحل مشكلاتهم.

وفي رد فعل منها أقدمت السلطات الإسرائيلية على خطوة منقطعة النظير باحتجاز طائرة تابعة لشركة quot;ترانس أيروquot; الروسية في مطار تل أبيب ومنعها من الانطلاق نحو موسكو حتى الإفراج عن الطائرة الإسرائيلية في مطار سانت بطرسبورغ.

وسمحت سلطات مطار بولكوفو للطائرة الإسرائيلية بمغادرة المطار في الساعة الرابعة من صباح 11 الجاري، ومن ثم سمحت السلطات الإسرائيلية للطائرة الروسية بمغادرة تل أبيب.

وخففت السلطات الإسرائيلية لهجتها مساء أمس حيث قال المتحدث باسم السفارة الإسرائيلية إن شركة الطيران الإسرائيلية quot;ربما لم تفهم قوانين روسيا تماماquot;، معربا عن أمله في أن تصبح quot;حادثة سوء التفاهم الفنيquot; في ذمة التاريخ ولن تتكرر.