A Guantanamo detainee holds onto a fence inside ...

اصدر القضاء الأميركي حكماً يقضي باطلاق سراح رافيل مينغازوف مما يعني الافراج عن آخر معتقل من روسيا في معتقل غوانتانامو في كوبا.

واشنطن: اعتقل رافيل مينغازوف البالغ من العمر 42 عاماً وهو من ابناء القومية التترية في عام 2002 بباكستان بالاضافة الى 7 مواطنين روس آخرين اطلقت عليهم وسائل الاعلام اسم( الطالبان الروس) ينحدرون من باشكيريا وقبردينو بلغاريا ومنطقتي تشيلابينسك وتيومين بالاضافة الى جمهورية تتارستان، تمت اعادتهم الى روسيا في عام 2004 .

ويحمل مينغازوف رقم 35 في قائمة تضم 48 شخصا قدموا التماساً للقضاء الأميركي تمت الموافقة على الافراج عنهم وعلى الادارة الأميركية الرد على قرار المحكمة قبل 15 كانون الثاني/يونيو القادم، واتخاذ قرار الى البلد التي سيتم ارسال مينغازوف اليه خاصة وان هناك معلومات تشير الى ان ارساله الى روسيا قد يكون محفوفاً بالمخاطر.

يذكر ان القوانين الأميركية تحظر ارسال معتقلين سابقين من غوانتانامو الى الاراضي الأميركية بناءً على قرار اتخذ من قبل الكونغرس الأميركي الا انه في حال تم الغاء هذا الحظر فقد يتسنى لرافيل مينغازوف التوجه لولاية ماساتشوسيتس حيث يقطن عدد كبير من اللاجئين.

يذكر انه يتم احتجاز 181 اجنبيا في معتقل غوانتانامو الذي كان الرئيس الأميركي باراك اوباما قد تعهد بعد يومين من توليه سدة الحكم بان يغلقه وكان ذلك في 22 حزيران/يناير 2009.